الأحد، 19 مايو 2024 03:12 م

بشرى سارة لمرضى فيروس سى.. "الصحة" تتعاقد على 300 ألف عبوة "دكلانزا"

بشرى سارة لمرضى فيروس سى.. "الصحة" تتعاقد على 300 ألف عبوة "دكلانزا" وحيد دوس رئيس لجنة الفيروسات الكبدية
الثلاثاء، 22 مارس 2016 06:11 ص
كتب وليد عبد السلام
طرحت وزارة الصحة مناقصة للشركات المحلية لتوريد 300 ألف علبة من عقار الدكلانزا، لعلاج مرضى فيروس سى بمراكز الكبد ومراكز العلاج على نفقة الدولة والتأمين الصحى، وذلك بحسب ما قاله الدكتور طارق سلمان مساعد وزير الصحة لقطاع الصيدلة.

وكشف مساعد وزير الصحة لقطاع الصيدلة، فى تصريحات خاصة لـ "لبرلمانى"، أنه تم الانتهاء من كافة الإجراءات الفنية للمناقصة، مشيرا إلى أنه سيتم الفض المالى أول أبريل المقبل.

وأكد سلمان أن وزارة الصحة تسعى جاهدة إلى خفض الأسعار مع توفير الجودة الكاملة والعالية فى جميع منتجات الأدوية، وخاصة المستحضرات المتعلقة بالأمراض المزمنة، موضحًا أنها ستطرح أيضًا مناقصة لتوريد عقار "هارفونى" لعلاج مرضى فيروس سى خلال الفترة المقبلة.

وأوضح مساعد وزير الصحة لقطاع الصيدلة أن سعر هارفونى فى مراكز الكبد والتأمين الصحى والعلاج على نفقة الدولة سيكون فى متناول الجميع، مشيرًا أن سعره فى السوق الخارجى بـ 1100 جنيه، وأنه سيتم ضخ العقار المستورد منه فى الأسواق خلال 10 أيام بسعر 5500 جنيه، لافتًا أن السوفالدى متوافرا فى الأسواق ومراكز الكبد بكميات كبيرة، وأنه لا توجد أزمة فى أدوية فيروس سى على الإطلاق.

وقال الدكتور وحيد دوس رئيس لجنة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة، إنه سيتم الانتهاء من قوائم انتظار علاج مرضى فيروس سى على نفقة الدولة والتأمين الصحى ومراكز الكبد أول يونيو المقبل، مشيرًا إلى أنه سيتم ضخ كميات كبيرة من عقار "ماجيكبوفير" أول سوفالدى مصرى مصنع بجودة أوروبية فى الشرق الأوسط، مؤكّدًا أن 40 % من مرضى فيروس سى المنتكسين يتلقون علاجهم حالياً بمراكز الكبد والعلاج على نفقة الدولة بسوفالدى مع الدكلانزا + الريبافيرين لمدة 6 أشهر، وأنه سيتم بدء العلاج بالمثائل المصرية لعقار الهارفونى بمراكز الكبد خلال شهرين، مؤكّدًا أنه سيتم علاج أكثر من 500 ألف مريض بفيروس سى خلال العام الجارى بسبب انخفاص أسعار الأدوية، وتوفير المثائل والبدائل المصرية فى الأسواق.

وأوضح وحيد دوس، أن صندوق تحيا مصر سيمول الفترة المقبلة شراء أدوية فيروس سى لمراكز الكبد للقضاء على قوائم الانتظار، بالإضافة إلى علاج أعداد كبيرة من مرضى فيروس سى وفقاً لمبادرة الرئيس السيسى للقضاء على فيروس سى.


الأكثر قراءة



print