الجمعة، 03 مايو 2024 10:15 م

وزير المالية للنواب: نمضى بخطوات متسارعة لإرساء دعائم الجمهورية الجديدة

وزير المالية للنواب: نمضى بخطوات متسارعة لإرساء دعائم الجمهورية الجديدة محمد معيط وزير المالية
الثلاثاء، 23 أبريل 2024 02:00 م
كتبت نورا فخرى
أكد وزير المالية الدكتور محمد معيط، على المضي قدما نحو غداً أفضل بخطوات متسارعة في سبيل إرساء دعائم الجمهورية الجديدة، متجاوزين الآثار القاسية لتحديات استثنائية والتي يتشابك فيها ما أعقبته جائحة كورونا من آثار سلبية وموجة تضخمية قاسية مع تبعات التوترات الجيوسياسية الدولية والإقليمية وأهمها الحرب في أوكرانيا، وغزة، وتداعيات أخرى لتوترات بالبحر الأحمر التي ألقت بظلال سلبية أيضًا على حركة التجارة وعبور السفن بقناة السويس ومع سياسات تقييدية ارتكزت على رفع أسعار الفائدة وأدت إلى تضاعف تكاليف التمويل والتنمية، وإلى محدودية التمويل المتاح من مختلف المصادر في ظل استمرار هذه الموجة التضخمية العاتية.
 
وقال "معيط" خلال الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي المنعقدة اليوم الثلاثاء، إن هذه الموجه انعكست في ارتفاع أسعار السلع الأساسية خاصة القمح والمواد الخام والمواد البترولية بشكل غير مسبوق إلى جانب ارتفاع تكاليف النقل والشحن،مشيراً إلي أن كل ذلك جعلنا أمام مشهد أكثر اضطرابا للاقتصاد العالمي بتباطؤ نشاطه ومعدل نموه.. بين كل صدمة وأخرى.
 
وأضاف "معيط"، أنه فى المقابل تتزايد حالة عدم التيقن بين المستثمر بين حول العالم بصفة عامة وفي منطقة الشرق الأوسط بصفة خاصة.
 

 


print