الإثنين، 29 أبريل 2024 08:31 ص

وزير الطيران: مناقصة لاختيار مكتب استشارى عالمى لتحديد أسلوب إدارة وتشغيل المطارات

وزير الطيران: مناقصة لاختيار مكتب استشارى عالمى لتحديد أسلوب إدارة وتشغيل المطارات مطار
الإثنين، 26 فبراير 2024 09:10 م
نور على

كشف  الفريق محمد عباس حلمى  وزير الطيران المدنى، أنه  سيتم طرح مناقصة لاختيار مكتب استشاري عالمي لعمل خطة ورؤية واستراتيجية لطرح المطارات أمام شركات القطاع الخاص للإدارة والتشغيل، مشيرا إلى أن المكتب الاستشاري سيحدد أسلوب والإدارة  للتشغيل  المطارات.


جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الخطة  والموازنة بمجلس  النواب اليوم برئاسة الدكتور فخرى الفقى لمناقشة الحساب الختامي  للشركة القابضة لمصر للطيران للعام المالى ٢٢/٢٣.

وشهدت اللجنة طرح تساؤلات من الناىب مصطفى سالم وكيل اللجنة، عن حجم ماتستحوذه شركة مصر للطيران من السوق المحلي والموقف المالى للشركة فى ٢٠٢٣/٢٠٢٢ ورصيد الخسائر المرحلة فى ٣٠/٦/٢٠٢٣ وعدد العاملين بالشركة المعينين والمتعاقد معهم وكم عدد المستشارين وتكلفتهم وهل سيتم طرح المطارات إدارتها وتشغيلها فى مناقصة عالمية.

وقال وزير الطيران المدني، كلنا  حريصيين علي مصر للطيران لانها الشركة الوطنية لمصر وأطمئنكم على مستقبل الشركة طبقا للسوق الحالى.

فيما كشف  محمد موسي رئيس  مجلس مصر إدارة مصر للطيران للخطوط الجوية   ان  الشركة القابضة لمصر للطيران تستحوذعلى٧٠%  من حجم الطيران الداخلي والباقى للشركات الخاصة وعدد الموظفين  بالشركة ٢٧ الف  و٣٩٩  موظف  منهم ٢٣ الف معين و٢٥٠٠ تعاقد آت والباقى عمالة موسمية وعدد  المستشارين بالشركة ٣٣ الف بتكلفة  ب٦٧٠ الف جنيه شهريا

واضاف و الخسائر  المرحلة  فى 22/23 نحو 27 مليار و500 ألف جنيه، لافتا إلى أن الشركة حققت أرباح 2 مليا، مشيرا إلى أن الخسائر المرحلة كانت 31 مليار انخفضت إلى 27 مليار و500، قائلا" الحساب الختامى فى 22/23 يبين أننا حققنا مكسب ومش خسرانين ومافيش نزيف خسائر ونسير على تقليل  الخسائر المرحلة"

وتنص المادة 155 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب: "تعد لجنة الخطة والموازنة تقريرا عاما عن الحساب الختامى للدولة، من واقع تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات والبيانات التى تقدمها الوزارات المختصة بالمالية والاقتصاد والتجارة الخارجية. كما تعد اللجنة تقاريرَ عن مشروعات قوانين ربط الحسابات الختامية الأخرى. وفى جميع الأحوال، يجب عرض الحساب الختامى للموازنة العامة للدولة على المجلس خلال مدة لا تزيد على ستة أشهر من تاريخ انتهاء السنة المالية، ويعرض معه التقرير السنوى للجهاز المركزى للمحاسبات وملاحظاته على الحساب الختامى".

 

print