الجمعة، 17 مايو 2024 01:00 م

معاون وزير الزراعة أمام "الشيوخ" : ميكنة نحو 5700 جمعية زراعية

معاون وزير الزراعة أمام "الشيوخ" : ميكنة نحو 5700 جمعية زراعية مجلس الشيوخ
الإثنين، 05 فبراير 2024 04:00 م
كتبت نورا فخرى
سلط محمد فكري القرش، معاون وزير الزراعة استصلاح الأراضي والمشرف علي الادارة العامة للاتصال الزراعي، الضوء علي إجراءات التحول الرقمي في القطاع الزراعي منذ عام 2019، مشيراً إلي أنه تم ميكنة نحو 5700 جمعية زراعية بأجهزة تابلت، وتزويدهم بشاشات للعرض لتمكينها من بث الافلام الإرشادية للمزارعين، فضلا عن وتطوير قواعد بيانات للقطاع الزراعي وإطلاق "كارت الفلاح" الذي يعد بمثابة منظومة متكاملة لقواعد بيانات محدثة لحظيا، قائلاً : "نتحدث اكثر 7 مليون فدان يتم متابعتها بشكل لحظي لاتخاذ القرار الصحيح".
 
جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، المنعقدة اليوم الإثنين برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، والتى تشهد مناقشة الطلب المقدم من النائب إيهاب وهبة، بشأن استيضاح سياسة الحكومة بشأن سبل تعزيز استخدام التكنولوجيا في مجال الإنتاج الزراعي.
 
وقال "القرش" إنه تم تدريب 8 الاف شخص بالجمعيات الزراعية، وكافة العاملين بقطاع الزراعة علي كيفية استخدام التكنولوجيا الحديثة، لاسيما والاستعداد للنقلة النوعية بالانتقال إلي العاصمة الإدارية الجديدة.
 
وعن التحول الرقمي داخل قطاع الزراعية، أشار "القرش" إلي أن تم إعداد مجموعه انشطة وتطبيقات، وإبرام بروتوكول مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لبناء منظومة رقمية متكاملة، وكذا مع الهيئة القومية للاستشعار عن بعد لحصر المساحات المنزرعة، مشيراً إلي اطلاق مجموعه تطبيقات لخدمة الفلاح ومنها تطبيق المساعد الذكي "هدهد" لمساعدة الفلاح ونشر الوعي، وجاري العمل علي تطويره .
 
ولفت "القرش" إلي الحرص علي الميكنة وحوكمة القنوات في المجال الزراعي، حيث تم إطلاق "حوكمة تداول الاسمدة" والتي تضمن من سير السماد من المصنع حتي وصلها إلي الفلاح لافتاً إلي أنه يتم العمل علي إدراج باقي الاراضي والمساحات التي لم يكن لها فرصة  سابقا، واستكمال ما تم بذله من جهود في منظومة كارت الفلاح. 
 

الأكثر قراءة



print