السبت، 18 مايو 2024 10:39 ص

137 لجنة انتخابية بـ121 دولة تستقبل المصريين للتصويت بالانتخابات الرئاسية

137 لجنة انتخابية بـ121 دولة تستقبل المصريين للتصويت بالانتخابات الرئاسية انتخابات - صورة أرشيفية
الخميس، 30 نوفمبر 2023 12:10 م
كتب – إبراهيم قاسم – أمنية الموجى
تنطلق الانتخابات الرئاسية 2024 غدا الجمعة بتصويت المصررين فى الخارج، بعد انتهاء فترة الصمت الانتخابي وتوقف الدعاية الانتخابية للمرشحين بالخارج، وذلك وفقًا للجدول الزمني لإجراءات الانتخابات الرئاسية.
 
وتُجرى العملية الانتخابية خارج مصر في عدد 137 سفارة وقنصلية في 121 دولة حول العالم، والتي صدر قرار مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات رقم (27) لسنة 2023 بتحديد مقراتها وعناوينها.
 
وتؤكد الهيئة الوطنية للانتخابات أنه يحق لكل مصري مقيد بقاعدة بيانات الناخبين، ويكون متواجدا خارج البلاد خلال الأيام الثلاثة المحددة للانتخابات، سواء أكان مقيما أو مسافرا لفترة وجيزة، أن يدلي بصوته في العملية الانتخابية بواسطة بطاقة الرقم القومي، أو جواز السفر الساري المتضمن الرقم القومي.
 
وبدأت الهيئة الوطنية للانتخابات عملية التشغيل التجريبي للأجهزة والبرامج المستخدمة في العملية الانتخابية، والتي من شأنها تيسير إدلاء الناخب بصوته وتمكينه من إعمال حقه الدستوري، وذلك من خلال فرق الدعم الفني المتخصصة داخل الهيئة والتي ستكون مهمتها تقديم كافة أوجه الدعم الفني للسفارات والقنصليات المصرية بالخارج.
 
وفي هذا السياق عقد المستشار أحمد بنداري مدير الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات، والمختصين المعنيين داخل الهيئة، عدة لقاءات افتراضية مع السادة السفراء والقناصل رؤساء اللجان الفرعية بسفارات وقنصليات مصر في الخارج، حيث تم استعراض القواعد الاسترشادية والضوابط الحاكمة للعملية الانتخابية خارج البلاد، والرد على كافة الاستفسارات القانونية والتنظيمية والفنية ذات الصلة، فضلا عن متابعة استعدادات البعثات الدبلوماسية بالخارج في هذا الشأن.
 
كما سبق هذه اللقاءات، قيام الهيئة الوطنية للانتخابات بتنظيم محاضرة بمقر وزارة الخارجية للسفراء رؤساء البعثات المنقولين للخارج خلال الفترة المقبلة، تضمنت استعراض القرارات والقواعد الصادرة عن الهيئة، والجوانب الفنية والتنظيمية لعملية تصويت المصريين في الخارج.

موضوعات متعلقة :

انزل شارك.. وكيل "اتصالات النواب" تدعو للمشاركة فى الانتخابات الرئاسية

منسق ائتلاف نزاهة لمتابعة انتخابات الرئاسة فى حوار خاص.. أيمن عقيل: ممثلو 34 دولة يشاركون فى متابعة الانتخابات الرئاسية وفقًا للمعايير الدولية.. ونغطى 2044 لجنة فرعية بـ10 محافظات.. ونتوقع أعلى نسبة مشاركة

برلمانية تطالب المصريين بالمشاركة فى الانتخابات الرئاسية.. وتؤكد: واجب وطنى

"حقوق إنسان النواب" تدعو المواطنين للمشاركة الإيجابية فى انتخابات الرئاسة

حتى لا يبطل صوتك.. طريقة التصويت الصحيحة بانتخابات الرئاسة للمصريين بالخارج

هل يجوز شطب مرشح بانتخابات الرئاسة حال مخالفة ضوابط الدعاية؟.. جرائم ومحظورات و10 فئات محرومة من التصويت.. "الحقوق السياسية": الجرائم لا تسقط بالتقادم.. وقانونى يوضح حالات إحالة المتخلفين عن المشاركة للنيابة

دقت ساعة الانتخابات الرئاسية 2024.. 6 ممارسات تُبطل الصوت الانتخابى فى مقدمتها "استخدام القلم الرصاص" و"توقيع الناخب".. ونواب: المشاركة واجب وطنى وتقطع الطريق أمام المتربصين


print