الإثنين، 06 مايو 2024 08:15 م

وزيرة التضامن: مصر تضم 13 ألف تعاونية.. ونعد مشروع لتعديل قانون التعاونيات

وزيرة التضامن: مصر تضم 13 ألف تعاونية.. ونعد مشروع لتعديل قانون التعاونيات المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس مجلس الشيوخ
الإثنين، 19 يونيو 2023 03:27 م
أمين صالح
أكدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى، أن الوزارة بصدد إعداد استراتيجية كاملة عن التعاونيات فى مصر وذلك سيتم بعد موافقة القائمين على الدراسة المقدمة من النائب أكمل نجاتى فى مجلس الشيوخ اختصارا للوقت وترشيدا للجهد الذى تم من خلال الدراسة.
 
 
وأضافت القباج خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم الإثنين لمناقشة دراسة مقدمة من النائبة أكمل نجاتى بشان تفعيل دور التعاونيات فى مصر، أن الاتحادات التعاونية عددها ما يقرب من 13 ألف فى مصر أكبرها الزراعية يليها السكانية يليها الاستهلاكية ثم يليها الجزء الرابع وهو ما يتبع الوزارة وهى التعاونيات الانتاجية وعددهها 488 تعاونية.
 
ولفتت القباج إلى أن التعاونيات على مستوى العالم عددها 3 مليون تعاونية توظف ما يقرب من 280 مليون عامل مستطردة هناك جزء كبير من التعاونيات فى مصر لم يوظف بالشكل الذى يكون فمثلا التعاونيات فى فرنسا توظف بما يقرب 20%.
 
وتابعت: "نتحدث عن توجه الدولة نحو الصناعات الصغيرة ولدينا مشكلة فى الانتاج وخاصة فى انتاج الصناعات الصغيرة والتى ايضا تغذى الصناعات الكبيرة والاقتصاديات فى العالم مثل النمور الاسيوية قامت من تحت لفوق كما ان الاقتصاد الكلى مبنى على الاقتصاد الجزئى وهو الجانب المتعثر فى الوقت الحالى والتعاونيات توفر فرص عمل وتحد من البطالة وتغذى الصناعات الكبيرة وأكبر التعاونيات الموجودة فى مصر فى محافظة البحيرة تليها الاسكندرية والقاهرة والدقهلية والذى ينظم القطاع القانون رقم 10 لسنة 1975 ومر عليها حقبة أخرى برؤية اقتصادية ونعمل حاليا على تعديل القانون.
 

الأكثر قراءة



print