السبت، 04 مايو 2024 06:20 م

وزارة الثقافة لـ"النواب" : لا نمتلك مركزا سينمائيا للنهوض بالسينما في مصر

وزارة الثقافة لـ"النواب" : لا نمتلك مركزا سينمائيا للنهوض بالسينما في مصر أرشيفية
الأحد، 28 مايو 2023 07:30 م
كتب كامل كامل

 

قال خالد عبد الجليل مستشار وزيرة الثقافة لشئون السينما، ورئيس جهاز الرقابة على المصنفات الفنية والمشرف على الشركة القابضة للصناعات الثقافية، وعضو غرفة صناعة السينما ولجنة المهرجانات، نحن لا نملك مركزا سينمائيا حقيقا، داعيا إلى سرعة تأسيس مركز سينمائي في مصر من أجل النهوض بصناعة السينما في مصر ".

جاء ذلك خلال مناقشة لجنة الإعلام والثقافة بمجلس النواب، برئاسة الدكتورة درية شرف الدين، طلب الإحاطة المقدم من النائبة مني عمر بشأن سوء حالة دور العرض السينمائي التابعة لوزارة الثقافة.

وأشار" عبد الجليل "إلى أن الدولة العربية المغرب والسودان والسعودية بها مركز سينمائي ولذلك هذه الدول تقدمت بشكل كبير في صناعة السينما، موضحا أن المركز السينمائي يعتبر هو العقل المدبر لسينما ويعمل على صناعة أفلام للشباب والتوعية، كما أن أي مركز سينمائي يعمل علي تسهيل تصوير الأفلام وأنا منذ سنوات أطالب أن يكون بمصر مركز سينمائي حقيقي وقدمت تصورا لهذا الأمر عام 2014، مضيفا:" ونحن نصارع من أجل وجود مركز سينمائي ".

وبشأن عملية التصوير في مصر خاصة بعد أن فتحت أكثر من دولة عربية أبوابها لأفلام هوليوود وغيرها؟ قال" عبد الجليل ":" منذ عام 2014 ونحن نناقش هذه القضية المهمة، وشكلت لجنة عليا لحل مشاكل صناعة السينما برئاسة رئيس الوزراء في هذا الوقت وعبر حكومات متلاحقة قدمنا كغرفة ونقابة المهن السينمائية دراسات كاملة بكل ما يتعلق بمشاكل الصناعة وعلى رأسها تسهيلات تصاريح تصوير الأفلام الأجنبية، وما المفروض عمله لجذب صناع الأفلام في العالم لمصر، ولكن منذ آخر اجتماع في عهد حكومة المهندس شريف إسماعيل، توقف كل شيء "مضيفا:" بالنسبة لنا كجهاز رقابي، فنحن لدينا شروط للموافقة على تصوير أي فيلم أجنبي بمصر، أولها الاطلاع على سيناريو الفيلم.

 

 


print