الثلاثاء، 07 مايو 2024 07:58 م

المتحدث باسم الضبعة: بدء التفاوض مع الصين وكوريا لإنشاء المحطة النووية

المتحدث باسم الضبعة: بدء التفاوض مع الصين وكوريا لإنشاء المحطة النووية الدكتور هانى عبد الرحمن خضر المتحدث باسم البرنامج النووى المصرى
الجمعة، 09 أكتوبر 2015 10:59 ص
كتبت رحمة رمضان

أكد المستشار الدكتور هانى عبد الرحمن خضر المتحدث باسم البرنامج النووى السلمى المصرى، أن الأيام القادمة ستشهد مفاوضات عدة مع الجانبين الصينى والكورى؛ لمناقشة بعض بنود العرض المقدم من جانبهم لإنشاء المحطة النووية بالضبعة لتوليد الكهرباء.

 

وأضاف خضر فى تصريحات خاصة أن مصر لم تحسم حتى الآن اختيار العرض الأفضل والأنسب لصالحها من العروض الثلاثة المقدمة من روسيا والصين وكوريا، لافتا إلى أن المفاوضات مع الدول الثلاث مستمرة حتى الوصول إلى أفضل عرض يخدم مصلحة مصر.

 

وكشف خضر، أن هناك 3 قواعد ستحسم المفاوضات مع الدول الثلاث المتقدمة لتنفيذ مشروع الضبعة النووى لتوليد الكهرباء، كاشفا أن هذه القواعد هى الوقت الزمنى للانتهاء من المحطة والتكلفة والعوامل الفنية، والتى ستحدد عدد الوحدات وقدرتها.

وأوضح خضر أن العرض الذى سيستوفى أفضل الشروط سيتم التوقيع مع الدولة لتنفيذ المحطة.

 

وأشار عبد الرحمن، إلى أن المفاوضات مع الجانب الروسى لإقامة أول محطة نووية بمنطقة الضبعة لتوليد الكهرباء تم الانتهاء من مراحل كثيرة فيه فى كافة الجوانب، وتم توقيع مذكرة تفاهم مع الشركة الروسية والصينية والتى تعد نواة للتعاون وليست سندا قانونيا لتنفيذ المحطة.


الأكثر قراءة



print