الجمعة، 17 مايو 2024 06:42 ص

اليوم آخر موعد لاستخراج "فيش الحج".. والداخلية: سفر أول فوج 20 أغسطس الجارى

اليوم آخر موعد لاستخراج "فيش الحج".. والداخلية: سفر أول فوج 20 أغسطس الجارى وزارة الداخلية
الأربعاء، 17 أغسطس 2016 04:13 ص
كتب ـ محمود عبد الراضى
أعلنت وزارة الداخلية، أن اليوم الأربعاء، آخر موعد لاستخراج صحف الحالة الجنائية المميكنة الخاصة بالحج لجميع الحجاج "قرعة – سياحة– جمعيات – هيئات"، وأهابت وزارة الداخلية بجميع الحجاج استخراج صحيفة الحالة الجنائية المميكنة للحج من فروع الإدارة العامة لتحقيق الأدلة الجنائية بكافة المحافظات، وتسليمها للجهات التابعين لها لإرسالها للإدارة العامة للشؤون الإدارية فى الموعد المحدد لها.

وقال اللواء سيد ماهر، مساعد وزير الداخلية لشؤون الحج، فى تصريحات له، إن اشتراط استخراج الحجاج هذا العام لصحيفة الحالة الجنائية (الفيش) لمصلحة الحجاج للتعرف على هويتهم حال وجود حالات وفاة أو إصابات خلال أى أزمة يمكن أن تحدث، وليس صحيحًا ما يثيره البعض بأن هذا القرار لتعقب الحجاج جنائيًا.

وأشار "ماهر" إلى أنه سيكون هناك مسؤولون للتعرف عبر البصمة وإرسالها لمصر عبر وسائل الإنترنت للتعرف على الهوية.

ويستعد أول فوج من حجاج قرعة وزارة الداخلية للسفر للأراضى المقدسة فى 20 أغسطس الجارى، حيث أن أول فوج من حجاج القرعة سيغادر بسلامة الله إلى المدينة المنورة فى 20 أغسطس الجارى، بينما سيغادر أول فوج إلى مكة المكرمة يوم 24 أغسطس، وسيبدأ أول فوج فى العودة إلى أرض الوطن بعد الانتهاء من أداء المناسك يوم 19 سبتمبر المقبل من مكة المكرمة، و23 سبتمبر المقبل من المدينة المنورة، على أن يعود آخر فوج من حجاج القرعة إلى أرض الوطن فى 28 سبتمبر المقبل.

وعقدت بعثة الحج عدة اجتماعات مع الحجاج قبل سفرهم للأراضى المقدسة، لشرح التعليمات النهائية لهم، وطالبتهم بالالتزام بها، وعدم الخروج عن القواعد المعمول بها، واتباع التعليمات لضمان عودتهم سفرهم وعودتهم بسلام.

وحرصت بعثة الحج على توفير حافلات حديثة مكيفة ومجهزة على أعلى مستوى لنقل الحجاج ما بين مكة والمدينة المنورة والتصعيد إلى مشعر عرفات وباقى الأماكن المقدسة، فضلاً عن توفير وجبات للحجاج وأدوية وطاقم طبى مرافق لهم.

وأكدت وزارة الداخلية على استحداث غرفة عمليات مركزية بقطاع الشؤون الإدارية بالقاهرة لأول مرة، تحتوى على مراكز اتصال لتلقى جميع شكاوى أقارب الحجاج بالبلاد، والاطمئنان عليهم بالأراضى المقدسة؛ وذلك من خلال الربط مع غرف العمليات بمكة المكرمة، والمدينة والمنورة، وسيتم تلقى الشكاوى والاستفسارات على الرقم الهاتفى "2793000 "، أو من خلال البريد الإلكترونى الموجود على موقع بوابة الحج المصرية الموحدة "hij.moi.gov.eg".


print