الجمعة، 17 مايو 2024 09:12 ص

"شباب الأعمال": 30 رجل أعمال يزورون أوكرانيا أكتوبر المقبل لزيادة الصادرات

"شباب الأعمال": 30 رجل أعمال يزورون أوكرانيا أكتوبر المقبل لزيادة الصادرات الجمعية المصرية لشباب الأعمال
الإثنين، 08 أغسطس 2016 09:27 ص
كتب هانى الحوتى
كشف شريف عبد المطلب، رئيس لجنة الصناعة بالجمعية المصرية لشباب الأعمال، عن إعداد الجمعية لزيارة وفد من 30 رجل أعمال مصريًّا إلى أوكرانيا، مطلع شهر أكتوبر المقبل، لبحث زيادة الصادرات المصرية لأوكرانيا والترويج السياحى لمصر.

وقال "عبد المطلب" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، إنه سيغادر إلى أوكرانيا، غدًا الاثنين، للترتيب للزيارة، إذ من المقرر أن يلتقى الوفد، الذى يضم رجال أعمال فى قطاعات الزراعة والنسيج والصناعات الغذائية والهندسية، ممثلين من الغرف التجارية والسفير المصرى بأوكرانيا والملحق التجارى بالسفارة.

وأضاف رئيس لجنة الصناعة بالجمعية المصرية لشباب الأعمال، أن الشركات المصرية تسعى إلى أن تحل بدلا من الشركات الروسية بأوكرانيا بعد الخلافات السياسية بين البلدين، إلى جانب استغلال رغبة أوكرانيا فى تنويع المستثمرين بالسوق الأوكرانية، التى تسيطر عليها الشركات التركية، مشيرًا إلى أن المرحلة الأولى من العلاقات التجارية ستبدأ بتوقيع عقود تصديرية لتحسين الميزان التجارى مع أوكرانيا والذى يميل لصالحها، ثم إنشاء مصانع مصرية هناك لاستغلال انضمام أوكرانيا لاتفاقية الحدود الحرة مع أوروبا فى نفاذ الصادرات المصرية إليها.

وكان السفير الأوكرانى بالقاهرة "هينادى لاتى" قد كشف أن حجم التبادل التجارى بين البلدين بلغ نحو 2 مليار دولار، من بينها 1.97 مليار دولار صادرات من أوكرانيا إلى مصر، مضيفا أن خام الحديد والصلب يأتى فى المقدمة بنسبة 40%، ثم القمح والذرة فعربات النقل.

وأضاف هينادى لاتى، فى تصريحات صحفية، أن بلاده توجه الدعوات للشركات المصرية للمشاركة فى المعارض التجارية والصناعية فى أوكرانيا، ولكن لا يستجيب أحد، وقال: "شركات أوكرانية تشارك فى المعارض المصرية، ولكن ندعو الشركات المصرية ولا يشارك أحد، ونحن سوق مفتوح أمام المنتجات المصرية".


print