الجمعة، 17 مايو 2024 11:27 ص

إيقاف جهاز حماية المستهلك لإعلان الدوندو يشعل موقع تويتر

إيقاف جهاز حماية المستهلك لإعلان الدوندو يشعل موقع تويتر إعلان "الدوندو"
الأحد، 12 يونيو 2016 10:52 م
كتب حسن مجدى
أشعل قرار جهاز حماية المستهلك بوقف مجموعة من الإعلانات ذات التلميحات الإباحية والخارجة، مواقع التواصل الاجتماعى المختلفة، وتمكن من إثارة ردود أفعال واسعة بين المدونين، وتحول على فور جهاز حماية المستهلك إلى أحد الموضوعات الأكثر تداولا على موقع التغريدات القصيرة تويتر.

وتبادل رواد مواقع التواصل المختلفة ردود الأفعال والآراء حول القرار، وطالبوا بأهمية مرور الإعلانات على جهاز حماية المستهلك قبل عرضها حتى يتم منع التجاوزات قبل عرضها ودخولها المنازل وتأثر الأطفال والكبار بها.

وتساءل آخرون حول السبب فى عدم التعامل بالمثل مع المسلسلات التى يشهد بعضها تجاوزات كبيرة على حد قولهم، فيما تساءل البعض عن دور الجهاز فى الرقابة على الأسواق والأسعار التى ارتفعت فى الشهر الكريم مثلما يفعل فى الرقابة على الإعلانات.

وقال حساب يحمل اسم منصور السايس: "نفسى أشوف حد من اللى كانوا بيطالبوا بإلغاء الرقابة على المصنفات الفنية عشان أعرف رأيه إيه بعد ما سبنا الحبل على الغارب" وتابع "قسما بالله بقيت بخاف أتفرج على المسلسلات وبناتى قاعدين"
وأشار مغرد آخر "أظن من المفروض أن الإعلانات قبل ما تتعرض على التلفزيون كان تمر على حماية المستهلك بس إحنا كالعادة متأخرين فى كل حاجة"، وكتب محمود رضا "بعد ما الإعلان اتحفظ جايين توقفوا ما خلاص"، وكتبت ميرنا على "احترمونا قبل متعملوا حماية أنا مبقتش أعرف اجتمع أنا وبابا وأخواتى ونتفرج على حاجة بسبب الإعلانات الزبالة دى"، وكتب حساب آخر باسم عمر بداية "الأولى توقف مسلسلات الجنس المباشر مش الإعلانات ذات الإيحاءات الجنسية".

وكتبت منى محمد "أنا كمستهلك بحمى نفسى بنفسى ومش بتفرج على تلفزيون أصلا من كتر القرف اللى فيه.. مسلسلات وبرامج وأفلام وإعلانات كله"، ووجه وائل أحمد تغريدة لجهاز حماية المستهلك "ظبطوا الإنترنت الأول والبنية التحتية العالم كله بقى فايبر أوبتيك والجيل الخامس وإحنا هنا بيسرقونا وبتساعدوهم على كده".

وكانت مجموعة من الإعلانات قد أثارت حالة واسعة من الجدل بسبب احتوائها على تلميحات خارجة مثل إعلان شركة جهينة الذى عرف بإعلان الدوندو وإعلان شركة الأهرام للمشروبات المعروفة باسم "بيريل"، وإعلان شركة قطونيل وشركة دايس، وأصدر مجلس إدارة جهاز حماية المستهلك قرارا بتاريخ 11-6-2016، بوقف بث تلك الإعلانات التليفزيونية لانتهاك مضمونها للكرامة الشخصية، وعدم احترامها للذوق العام والعادات والتقاليد المجتمعية وخروجها على الآداب العامة واستخدام الأطفال بالمخالفة للمواصفة القياسية للإعلان رقم 4841 لسنة 2005 و 5008 لسنة 2005، وذلك خلال أربع وعشرين ساعة من تاريخ الإخطار.


print