الأحد، 02 يونيو 2024 03:49 ص

رمضان 2016.. تعرف على عدد مساجد "العلم والإيمان" فى الشهر الكريم

رمضان 2016.. تعرف على عدد مساجد "العلم والإيمان" فى الشهر الكريم وزير الأوقاف محمد مختار جمعة
الأحد، 05 يونيو 2016 07:07 م
كتب أحمد الجعفرى - محمد سعودى
ساعات قليلة، وتمتلئ المساجد بالمصليين تزامنا مع بدء شهر رمضان 2016، حيث استعدت وزارة الأوقاف لــ"رمضان 2016 " باستراتيجية جديدة تسمى "المسجد الجامع"، تلك الاستراتجية التى تهدف إلى تقنين العمل والخدمات الدينية فى المساجد المنتشرة بربوع الجمهورية، وتحويلها إلى منابر علم وعبادة من خلال الخطب والدروس والندوات الدينية.

رمضان 2016 وعدد جوامع العلم والإيمان



ولن تقتصر تلك الجوامع الذى حدد عددها فى المرحلة الأولى بنحو 1000 مسجد موزعين على مختلف المحافظات بمتوسط 50 مسجدا فى كل محافظة، على ذلك فقط بل سيمتد دورها إلى التوعية الدينية والتوسط فى المنازعات وتجديد الخطاب الدينى ومحاربة الأفكار المتطرفة، ورعايا الفقراء والأيتام والأرامل.

رمضان 2016.. حديث النواب عن مساجد العلم والأيمان



قبل رمضان 2016 ، تواصل "برلمانى" مع عدد من نواب اللجنة الدينية عن استراتيجية وزارة الأوقاف "المسجد الجامع"، حيث وصفوا ذلك بأنه أول خطوة على الطريق الصحيح تتجه نحو العودة بالمسجد لدوره الطبيعى الذى كان فى العصور الأولى.

رمضان 2016 .. والدكتور أسامة العبد



فى إطار ذلك، قال الدكتور أسامة العبد رئيس لجنة الشئون الدينية بمجلس النواب، إن أول خطوة قام بها الرسول صلى الله عليه وسلم حينما دخل المدينة المنورة كانت بناء مسجد، ولم يكن المسجد حينها للصلاة والعبادات فقط، بل كان مركز علم لتعليم الناس دروس الدين والدنيا، والإصلاح بينهم والتشاور، ويجب أن يتم اختيار أئمة المساجد الـ1000 من العالمين بظروف المواطنين الملمين بها وبحاجتهم، ويتسموا بالتسامح وتغليب الشريعة الإسلامية المعتدلة، وهذا ما نحتاجه خلال الفترة الحالية، فعلينا عبء نشر الدين الوسطى المعتدل.

رمضان 2016 .. أسامة الأزهرى: فكرة شديدة الأهمية وستحول المساجد لمنابر من نور



فيما قال الدكتور أسامة الأزهرى النائب البرلمانى وعضو لجنة الشئون الدينية، إن الفكرة بهذه التصور شديدة الأهمية وطريقة تنفيذها تقودنا لتحقيق الثمرة من ورائها، وكان هناك جدل أثير حول تلك القضية فالبعض ظن أن الوزارة ستنشئ 1000 مسجد جامع جديد.

وأضاف "الأزهرى" فى تصريحات لـ"برلمانى" قائلا: سبب الجدل الذى أثير حول نقطة بناء مساجد جديدة كان نتيجة تضارب الأخبار وتشعبها، ولكن على أى حال فالخطوة مهمة جدًا ومتأخرة، ويجب أن يتلوها خطوات أكبر، وإدارة المساجد بتلك الطريقة تمنع الفراغ ونرجو التوفيق للمبادرة وحسن تنفيذها، وأن يكون برنامجا ناجحا ينطلق فى شهر رمضان، ويكون بداية لحملات متكررة بهذه الصورة وهذا التصور، وأنا أدعمها بكل قوة، وأتمنى أن يزيد الـ1000 مسجد إلى 10000 حتى يشملوا كافة مساجد الدولة.


print