الإثنين، 20 مايو 2024 04:32 م

وفاة أكبر امرأة فى العالم عن عمر 116 عامًا.. مَن هى وكيف عاشت كل هذه الأعوام؟!

وفاة أكبر امرأة فى العالم عن عمر 116 عامًا.. مَن هى وكيف عاشت كل هذه الأعوام؟! أكبر امرأة فى العالم
الجمعة، 13 مايو 2016 05:08 م
كتب محمد الحكيم
توفيت سوزانا موشات جونز، أكبر امرأة فى العالم، فى نيويورك عن عمر يناهز الـ 116 عامًا.
ووفقًا لـ"ديلى ميل" ماتت سوزانا مساء يوم، الخميس، فى مركز فانداليا سنيور للمسنين فى ضاحية بروكلين بنيويورك، حيث كانت تقضى آخر ثلاثة عقود من عمرها.

ومرضت سوزانا آخر عشرة أيام من حياتها، وفقًا لمدير مركز المسنين روبرت يونج، وكانت تعرف سوزانا باسم السيدة سوزى، وقد ولدت فى بلدة صغيرة فى ولاية ألاباما عام 1899.

وكان لها 11 من الإخوة، وكانت تحتل المركز الثالث فى كِبر العمر بينهم، وجدتها كانت من العبيد الأمريكان مع بداية تأسيس الولايات المتحدة الأمريكية، وقد دخلت مدرسة خاصة للفتيات السود الصغار إبان فترة العنصرية الأمريكية، وتخرجت من المرحلة الثانوية عام 1922 وعملت دواما كاملا لمساعدة عائلتها فى جنى المحاصيل.
وبعدها عملت مربية وجليسة أطفال وسافرت إلى نيوجيرسى وفى النهاية أقامت فى مدينة نيويورك، وكانت تعشق الأطفال وفقًا للقائها الأخير مع وكالة "أسوشيتدبرس" العام الماضى، لكن لم يرزقها الله أى أطفال، بعدما تزوجت.

وعندما انتقلت إلى نيويورك، عملت مع مجموعة من زميلات المرحلة الثانوية وأسست جمعية أهلية لمنح المنح الدراسية المجانية للنساء الأمريكيات من أصل أفريقى ليدرسن فى الجامعات.


وأصيبت سوزانا بالعمى بسبب مرض الجلوكوما حينما كان عمرها 100 عام، وكانت تحصل على الفيتامينات وحبوب منع الحمل يوميًا حتى ذلك العمر، وتمكنت من بناء مجموعة من المساكن الشعبية حتى عمر الـ 106 أعوام، ومنحها أفراد عائلتها حتى آخر لحظات حياتها محبتهم الأسرية وكرمهم.
سبب طول عمرها
(توضع صورة 2)
ويقال إن سبب طول عمر سوزانا هو أنها كانت تنام كثيرًا ولم تدخن أو تشرب الخمر إطلاقًا طوال حياتها، وكانت ترتدى الكثير من الملابس الفاخرة حتى وقت متأخر من حياتها، وكانت تشترى كل شيء بنفسها على الرغم من كبر عمرها.

1 copy

2 copy

الصورة الرئيسية copy



الأكثر قراءة



print