الخميس، 18 يوليو 2024 07:42 ص

"ليبرمان": تأخير عرض ميزانية عام 2025 على الكنيست يؤكد اقتراب نهاية فنرة "نتنياهو"

"ليبرمان": تأخير عرض ميزانية عام 2025 على الكنيست يؤكد اقتراب نهاية فنرة "نتنياهو"
الأربعاء، 10 يوليو 2024 06:00 م
كتب- هاشم الفخراني

قال زعيم حزب "إسرائيل بيتنا" أفيجدور ليبرمان إن الأجواء السياسية الحالية في إسرائيل تشير إلى أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ذاهب إلى إجراء انتخابات مبكرة، والدليل على ذلك أنه حتى اليوم لم يتم تقديم تقرير ميزانية العام 2025 والتي من المفترض مناقشتها في شهر أغسطس المقبل وهو ما قد يكون مؤشراً على حل الكنيست قريباً.

وقال ليبرمان: "الانتخابات خيار سيئ، ولكن الأسوأ بكثير أن تبقى هذه الحكومة التي لا تعرف إدارة الحرب على قطاع غزة أو إدارة المفاوضات من أجل الإفراج عن الأسرى المحتجزين لدى حركة حماس في قطاع غزة".

على جانب آخر، قال الجنرال المتقاعد "أمير أفيفي" إنه خلال الأيام القليلة الماضية كان ما يشغل السياسيين الإسرائيليين هو الجهة التي سوف تتحمل الإدارة المدنية لقطاع غزة، عقب انتهاء الحرب، ومع ضعف حماس، فإن المطلوب إيجاد جهة أخرى لتوفير الخدمات الأساسية لسكان قطاع غزة.

وأضاف أن التوجه العام هو أنه في أجزاء كبيرة من قطاع غزة، يجب على إسرائيل أن تتحمل المسؤولية المدنية لغزة، حتى لو كان هناك من يعارض هذه الخطوة بشدة، مؤكدا أن نتيجة عدم اتخاذ القرار في هذا النقاش فإن الأمور سوف تؤدي حتماً إلى الفوضى، وهو الوضع الذي تفقد فيه حماس السيطرة على المكان من ناحية، ومن ناحية أخرى لا يوجد من يحل محلها، وهو ما يمثل مصلحة كبرى لإسرائيل عقب الحرب.

كما أن كل المناقشات المتعلقة بالعشائر والقيادة الفلسطينية والعوامل الدولية ليست ذات صلة لأن هذه عمليات طويلة ومعقدة وتحتاج إلى وقت طويل.

 


print