الإثنين، 29 أبريل 2024 11:39 م

الصين: الفيتو الأمريكى فى مجلس الأمن ضوء أخضر لاستمرار المذابح بغزة

الصين: الفيتو الأمريكى فى مجلس الأمن ضوء أخضر لاستمرار المذابح بغزة قطاع غزة
الأربعاء، 21 فبراير 2024 11:00 ص
كتبت آمال رسلان

قال مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة تشانج جيون، إن استخدام الولايات المتحدة حق النقض "الفيتو" ضد مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي طالب بوقف إطلاق نار فوري إنساني في غزة، لا يختلف عن إعطاء الضوء الأخضر لاستمرار المذبحة.

ووفقا لوكالة الأنباء الصينية "شينخوا"، أضاف تشانج جيون،اليوم الأربعاء، أن "الفيتو" الأمريكي يبعث برسالة خاطئة، مما يدفع الوضع في غزة إلى وضع أكثر خطورة، معربا عن خيبة أمل الصين لهذا القرار وعدم رضاها، وأشار إلى أن حق النقض لا يمكن أن يكتم الدعوة القوية لوقف إطلاق النار وإنهاء الحرب، لا يمكن لمجلس الأمن أن يوقف عمله لدعم العدالة والوفاء بمسؤولياته لمجرد استخدام حق النقض.

وأشار إلى أن الجزائر، التي أظهرت الرجاحة والإخلاص والموقف المنفتح، أجرت مشاورات مطولة ومستفيضة مع جميع الأطراف بشأن مشروع القرار وأخذت في الاعتبار العديد من الأفكار البناءة، ما جعل مشروع القرار أكثر توازنا.

وأكد أن نتيجة التصويت تظهر بوضوح أنه فيما يتعلق بمسألة وقف إطلاق النار لوقف القتال في غزة، ليس الأمر أن مجلس الأمن ليس لديه إجماع ساحق في الآراء، بل إن ممارسة حق النقض من قبل الولايات المتحدة هي التي تضيق الخناق على توافق آراء المجلس.

ولفت إلى أن مثل هذا القرار، الذي يستند إلى الحد الأدنى من المتطلبات الإنسانية، مطلوب بشكل عاجل؛ بسبب الوضع على الأرض ويستحق دعم جميع أعضاء مجلس الأمن.

 


الأكثر قراءة



print