الأربعاء، 08 مايو 2024 04:32 م

قلق بأوروبا من عودة ترامب للبيت الأبيض والصين تستغل الفرصة

قلق بأوروبا من عودة ترامب للبيت الأبيض والصين تستغل الفرصة
الثلاثاء، 20 فبراير 2024 12:00 ص

قالت شبكة سى إن إن الأمريكية، إن قارة أوروبا تشعر بالقلق من احتمال عودة الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب إلى البيت الأبيض، فى الوقت الذى ترى الصين فى هذا الأمر فرصة لتعزيز علاقتها بالقارة العجوز.

 وأشارت الشبكة، إلى أن وزير الخارجية الصينى وانج يى، وخلال مشاركته فى مؤتمر ميونخ للأمن الأيام الماضية، كان لديه رسالة لنظرائه الأوروبيين مفاداها، مهما تغير العالم فإن الصين ثابتة ومستقرة وقوة للاستقرار.

يأتى هذا فى الوقت الذى يترقب فيه القادة الأوروبيون الانتخابات الرئاسية الأمريكية القادمة، ويشعرون بالقلق من احتمال عودة ترامب وإمكانية أن يقلب شراكتهم مع واشنطن.

وأشتعلت هذه المخاوف الأسبوع الماضى بعد أن قال ترامب إنه لن يدافع عن حلفاء أمريكا فى الناتو ما لم يدفعوا ما يكفى من الأموال فى الدفاع، فيما وصفته "سى إن إن" بالتهديد المذهل لكثيرين فى أوروبا مع استمرار الحرب بين روسيا وأوكرانيا.

 وتذهب الشبكة إلى القول بأن توقيت تصريحات ترامب عن الناتو لم يكن ليكون أفضل بالنسبة لوانج الذى يزور أوروبا فى الوقت الذى تسعى فيه بكين لتحسين علاقاتها المتدهورة مع الكتلة، وهى المساعى التى باتت أكثر إلحاحا فى ظل العثرات الاقتصادية المحلية التى تواجهها الصين وزيادة الشقاق بينهما وبين الولايات المتحدة.

 وقال وانج خلال تصريحاته إنه مهما تغير العالم فإن الصين كدولة كبرى مسئولة ستحافظ على مبادئها وسياساتها الكبرى ثابتة ومستقرة، وتكون بمثابة قوة راسخة للاستقرار فى عالم مضطرب. ودعا وزير الخارجية الصينى إلى أن تظل أوروبا والصين بعيدتين عن الإلهاء العقائدى والجيوسياسى وأن تعملا معا.

 


الأكثر قراءة



print