الأربعاء، 15 مايو 2024 02:45 ص

الأمم المتحدة تفعل المادة 99 وتطالب مجلس الأمن بوقف الحرب فى غزة.. وأوروبا تؤيد الدعوة

الأمم المتحدة تفعل المادة 99 وتطالب مجلس الأمن بوقف الحرب فى غزة.. وأوروبا تؤيد الدعوة مجلس الأمن
الخميس، 07 ديسمبر 2023 02:00 م
كتبت آمال رسلان
أرسل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش رسالة لمجلس الأمن الدولى نبّه فيها إلى أن ما يجري في قطاع غزة "يهدد حفظ السلم والأمن الدوليين"، وهو ما يعد تفعيل للمادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة. 
 
وهذه هي المرة الأولى التي يقوم فيها غوتيريش بتفعيل المادة 99 من الميثاق، منذ أن أصبح أمينًا عامًا للأمم المتحدة في العام 2017.
 
ويقول النصّ الصريح للمادة 99 إن: "للأمين العام أن ينبّه مجلس الأمن إلى أي مسألة يرى أنها قد تهدد حفظ السلم والأمن الدوليين".
 
ورفع الأمين العام للأمم المتحدة إلى رئيس مجلس الأمن الدولي خطابًا، استخدم فيه للمرة الأولى في عهده، المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة، مطالًبا المجلس بوقف لإطلاق النار في غزّة لغايات إنسانية. 
 
وكتب غوتيريش، في رسالة إلى أعضاء المجلس وعددهم 15 دولة: "إننا نواجه خطرًا شديدًا يتمثّل في انهيار النظام الإنساني، الوضع يتدهور بسرعة إلى كارثة ذات آثار غير محتملة لا رجعة فيها على الفلسطينيين ككلّ، وعلى السلام والأمن في المنطقة".
 
وتفاعلت الأطراف الدولية مع دعوة الامم المتحدة، حيث دعا مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أعضاء دول الاتحاد، في مجلس الأمن الدولي، والشركاء إلى دعم دعوة الأمين العام للأمم المتحدة.
 
 وشدّد بوريل على مجلس الأمن التابع على أن يتحرك فورًا لمنع الانهيار الكامل للوضع الإنساني في غزة.
 
كما دعا بوريل العدو الإسرائيلي إلى تمكين جميع وكالات الأمم المتحدة، بما في ذلك منسقة الشؤون الإنسانية، لتقديم الدعم العاجل للمدنيين في غزة. 

print