الإثنين، 29 أبريل 2024 05:10 ص

مستشار حكومى عراقى: جلسة البرلمان لاختيار رئيس المجلس الأسبوع المقبل

مستشار حكومى عراقى: جلسة البرلمان لاختيار رئيس المجلس الأسبوع المقبل الحلبوسى
الخميس، 30 نوفمبر 2023 04:00 م
كتبت آمال رسلان
أكد مستشار حكومي عراقى، ان أحد أساسيات الاستقرار السياسي وجود دعامة سياسية لمساندة ودعم رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، لافتا إلى أن البرلمان سيعقد جلسة الأسبوع المقبل لاختيار رئيس مجلس النواب.
 
ووفقا لوسائل إعلام محلية، قال فادي الشمري المستشار السياسي لرئيس الوزراء "محمد شياع السوداني"، أن "الإطار التنسيقي معني بحل القضايا السياسية بوصفه العمق السياسي للحكومة، ورئيس الحكومة يتصدى للمشاكل السياسية وتنفيذ البرنامج الحكومي".
 
وأضاف، أن "موضوع إقالة محمد الحلبوسي رئيس البرلمان هو ملف قضائي بحت، مضيفا "طرحت لخلافة الحلبوسي أسماء محترمة ولاخلاف عليها من قبل السوداني"، منوها إلى دعوة الإطار التنسيقي ورئيس الوزراء القوى السياسية السنية لان لا يكون رئيس البرلمان القادم "ديكورا".
 
وتابع القول، أن "رئيس الوزراء يرغب بوجود رئيس برلمان قوي وفاعل وقادر على التعاون مع الحكومة ، لكنه لم يطرح أي إسم مرشح معين لتولي رئاسة البرلمان"، مشيرا إلى أن " السوداني وضع قاعدة في إختيار رئيس البرلمان، اذ سيدعم المرشح الذي سيأتي بأغلبية مريحة للمكون السني".
 
وأضاف، أن "الإطار التنسيقي سيتداول الأسماء المطروحة لتولي رئاسة مجلس النواب خلال اليومين القادمين ، حيث تم طرح 7 أسماء على الإطار التنسيقي لرئاسة البرلمان ، لكن المرشح النهائي لن يحسم هذا الأسبوع " ، مبينا ان " جميع قوى الإطار التنسيقي تريد عقد جلسة البرلمان لاختيار رئيس مجلس النواب خلال الأسبوع المقبل، وربما يوم السبت أو الأحد من الأسبوع المقبل قد يتم عقد جلسة البرلمان " مبينا ان " الأسماء المرشحة لرئاسة البرلمان تتراوح بين محافظتي الأنبار وصلاح الدين".

print