الجمعة، 17 مايو 2024 04:15 ص

إيران تحذر من توسيع دائرة الحرب.. ونائب أمريكى يهدد: اللهيب سيطال طهران

إيران تحذر من توسيع دائرة الحرب.. ونائب أمريكى يهدد: اللهيب سيطال طهران الحرب فى غزة
الإثنين، 23 أكتوبر 2023 04:00 م
كتبت آمال رسلان

ارتفعت لهجة التحذيرات بين واشنطن وطهران فيما يخص التدخل في أزمة غزة، ففي الوقت الذى حذرت فيه إيران من أن استمرار الهجمات على غزة ستؤدى إلى خروج الأوضاع عن السيطرة في المنطقة، رد السيناتور الأمريكي ليندسي جراهام، قائلا "إذا اشتعلت هذه الحرب، سيصل لهيبها إلى باحتها الخلفية" – في إشارة إلى ايران.

وقال "جراهام"، في مؤتمر صحفي في تل أبيب: "لن تكون هناك جبهتان، بل ستكون ثلاث". مضيفا "إذا حاولت إيران إطلاق العنان لحزب الله لتدمير الدولة اليهودية، فسوف ينصب اهتمامي على طهران".

وأضاف: "إذا تم ذبح هؤلاء الرهائن الأبرياء، أحمل إيران المسؤولية، لأنه يمكنها إيقاف ذلك إذا أرادت"، ولفت السيناتور الجمهوري عن كارولينا الجنوبية إلى أن وفد الكونجرس جاء إلى إسرائيل ليقول لإيران إننا نراقبكم.

وجاء ذلك بعد تحذير وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان إسرائيل من أن الشرق الأوسط قد يخرج عن نطاق السيطرة إذا لم توقف الهجمات على غزة، وقال إن الولايات المتحدة "مسؤولة" أيضا عن تقديم الدعم العسكري لإسرائيل".

وقال أمير عبد اللهيان: "أحذر الولايات المتحدة ووكيلتها إسرائيل من أنه إذا لم يوقفوا على الفور الجريمة ضد الإنسانية والإبادة الجماعية في غزة، فإن كل شيء ممكن في أي لحظة وستخرج المنطقة عن السيطرة"، مضيفا إن النتائج قد تكون "شديدة ومريرة" و"ستكون لها تداعيات بعيدة المدى"، سواء على المستوى الإقليمي أو على أولئك الذين يدعون إلى الحرب.

وأضاف وزير الخارجية أن الدعم العسكري الأمريكي لإسرائيل دليل على أن الصراع المستمر في غزة هو "حرب بالوكالة تشنها إسرائيل نيابة عن الولايات المتحدة".


print