الخميس، 09 مايو 2024 06:53 ص

ممثلة الأمم المتحدة بلبنان: نشجع على انتخاب رئيس لأن اللبنانيين يستحقون حياة أفضل

ممثلة الأمم المتحدة بلبنان: نشجع على انتخاب رئيس لأن اللبنانيين يستحقون حياة أفضل
السبت، 23 سبتمبر 2023 08:00 م

قالت المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان يوانا فرونتسكا، "كان لي الشرف أن أمثل بلدي بولندا في مجلس الأمن واكتشفت أسلوب عمله وأنا منذ ال2018 أتابع التطورات في لبنان لأنه موجود على أجندة مجلس الأمن والمناقشة حول لبنان مثمرة جدا والأعضاء في مجلس الأمن متحدون حول لبنان"، موضحة أن "الأعضاء غير الدائمين في مجلس الأمن يتغيرون وواجب عليهم بحث الملف اللبناني وتسجيل الاقتراحات، فهناك دول تحب تقديم أفكار إيجابية كالتشجيع على الإصلاحات والترحيب بتطورات إيجابية".وفق الوكالة الوطنية للإعلام بلبنان .

وأضافت قائلة:"تحاول الدول الخمس أن تدعم انتخاب الرئيس واللبنانيون هم من يقررون فاما يتفقون على رئيس أو يكونون بحاجة إلى مساعدة الخارج، ولو حصل الاتفاق اللبناني على رئيس من دون مساعدة الخارج سيكون إنجازا لبنانيا كبيرا وسيخلق ثقة بسمعة لبنان".

وأضافت "نحن مهتمون جدا بسيطرة الدولة على كل الأراضي اللبنانية وللجيش اللبناني أهمية كبيرة لناحية دوره وتمسكه بالبلد وخدمته وكذلك تدخله في خدمة الشعب وهذا أمر يجب أن نذكره".

وقالت: "فهمت من اللقاء مع النواب أن الفرصة دائما موجودة وبحاجة لقرار سياسي وأشجع على انتخاب رئيس لأن اللبنانيين يستحقون حياة أفضل وعلينا محاولة إعطاء بعض الأفكار الجديدة لأننا في المرحلة المقبلة نشجع على ان يتخذ اللبنانيون قرارا لأنه ليس هناك أحزاب فقط بل توازنات طائفية معينة ولكن بعد سنة من الفراغ يستحق لبنان أن ينتخب رئيسا بسرعة لأنه مطلوب منه عمل كثير".

 

وأشارت فرونتسكا إلى أن "إنشاء بعثة في لبنان هدفه دعم السلام والإشراف على تنفيذ القرار 1701 وعلينا دور رفع التقارير إلى مجلس الأمن كل 4 أشهر 3 مرات في السنة ومتابعة الوضع في لبنان والتواصل مع المجتمع المدني والمفكرين ورجال الدين والسياسيين".

 

واعتبرت ، بمناسبة مرور 75 عاما على تأسيس بعثات الأمم المتحدة، أن الهدف من تأسيس البعثات انقاذ الأجيال المقبلة من كوارث حرب وإعادة تأكيد على حقوق الانسان وكرامته".

 


print