الإثنين، 06 مايو 2024 12:46 ص

تصريحات عسكرية حول انخفاض قدرة الجيش الإسرائيلى تدفع الكنيست لاجتماع طارئ

تصريحات عسكرية حول انخفاض قدرة الجيش الإسرائيلى تدفع الكنيست لاجتماع طارئ الكنيست الإسرائيلى
الإثنين، 14 أغسطس 2023 02:00 م
كتبت آمال رسلان

تعقد لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست الإسرائيلي اجتماعا طارئا، الأربعاء المقبل، لبحث كفاءة وجاهزية الجيش الإسرائيلي للحرب، وذلك في أعقاب ما تردد على لسان أحد قادة الجيش الإسرائيلى بانخفاض كفاءته.

ووفقا لصحيفة "إسرائيل اليوم" الإسرائيلية، فإن "أعضاء المعارضة في البرلمان الإسرائيلي طلبوا عقد اجتماع طارئ للجنة الخارجية والأمن في الكنيست لبحث ما صدر عن الجنرال تامير بار، قائد سلاح الجو الإسرائيلي من عدم كفاءة قواته الجوية في الوقت الراهن".

وأوضحت الصحيفة أن "رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، رفض عقد اجتماع للحكومة الإسرائيلية المصغرة للشؤون الأمنية والسياسية "الكابينيت" بعد تحذيرات قائد سلاح الجو في البلاد، ما دفع بأعضاء المعارضة إلى طلب عقد اجتماع عاجل للجنة الخارجية والأمن في البرلمان الإسرائيلي".

والسبت الماضى، حذر الجنرال تومير بار، قائد سلاح الجو الإسرائيلي، من أن كفاءة جيش بلاده لن تعود كما كانت، بل تشهد ضررا بمرور الوقت، بحسب تعبيره.

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، عن الجنرال بار، أن "الضرر داخل المنظومة العسكرية الإسرائيلية يزداد عمقا ويزيد من ضعف كفاءة الجيش نفسه والتي لن تعود كما كانت".

وأكّد الجنرال الإسرائيلي أن "تلك الكفاءة لن تعود إلى سالف عهدها، على خلفية احتجاج ضباط الاحتياط، والذي يأتي نتيجة لاعتراضهم على التعديلات القضائية التي تحاول حكومة بنيامين نتنياهو، تمريرها".


print