الأربعاء، 08 مايو 2024 05:41 م

رئيس البرلمان الليبي: لا يمكن إجراء الانتخابات في ظل وجود حكومتين

رئيس البرلمان الليبي: لا يمكن إجراء الانتخابات في ظل وجود حكومتين
السبت، 12 أغسطس 2023 10:00 م

قال رئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح، إنه لا يمكن إجراء الانتخابات في البلاد في ظل وجود حكومتين، مؤكداً على ضرورة تشكيل حكومة موحدة.

وقال صالح في مقابلة مع تلفزيون (آر تي) الروسي، بثها أمس الجمعة، إن دمج الحكومتين الحاليتين «أمر غير وارد ومرفوض لأن البرلمان سحب الثقة من حكومة الوحدة الوطنية»، برئاسة عبد الحميد الدبيبة. وشدد صالح في اللقاء على أن مهمة الحكومة الموحدة، التي يجب تشكيلها، «تتمثل في إجراء الانتخابات بالدرجة الأولى، وتوحيد مؤسسات الدولة»، مشيراً إلى أنها ستمهل ثمانية أشهر بعد إصدار قوانين الانتخابات لإتمام مهامها. وأضاف رئيس البرلمان موضحاً: «نحن في المراحل النهائية لإصدار التشريعات حول العملية الانتخابية... وبعد إصدار القوانين، سنسعى لتشكيل الحكومة، ثم نسلمها القوانين لتقوم بتنفيذها». مشيراً في هذا السياق إلى أنه أجرى اتصالاً بالرئيس الجديد للمجلس الأعلى للدولة، محمد تكالة، وعبَّر بهذا الخصوص عن أمله في استمرار التواصل من أجل الوصول إلى اتفاق حول إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

 وفيما يتعلق بالعلاقة مع البعثة الأممية في ليبيا والممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، عبد الله باتيلي، أكد صالح على أنه «لا خلاف بيننا وبين البعثة الأممية في البلاد». وقال موضحاً: «اتفقت مع المبعوث الأممي على أن الجميع يريد الانتخابات، وأن ذلك لا يتم إلا بإصدار التشريعات ووجود حكومة موحدة». لكن رئيس البرلمان الليبي شدَّد في المقابل على أن المبعوث الأممي «ليس حاكماً في ليبيا، وليس من صلاحياته تشكيل أي لجان، وهو ينفذ ما يتفق عليه الليبيون فقط». وكان باتيلي قد دعا جميع الأطراف في ليبيا إلى العمل على التوصل إلى اتفاق واسع ينهي الأزمة السياسية في البلاد. وكان من المقرر إجراء الانتخابات الليبية في 24 من ديسمبر (كانون الأول) 2021، غير أنها تأجلت بسبب غياب التوافق بين الأطراف السياسية على الأسس القانونية للاقتراع.

 


الأكثر قراءة



print