الأحد، 19 مايو 2024 04:46 ص

بسبب الجنائية الدولية.. جنوب أفريقيا: بوتين لن يحضر قمة "بريكس" الشهر المقبل

بسبب الجنائية الدولية.. جنوب أفريقيا: بوتين لن يحضر قمة "بريكس" الشهر المقبل الرئيس الروسى فلاديمير بوتين
الأربعاء، 19 يوليو 2023 06:00 م
كتبت آمال رسلان

أعلنت رئاسة جنوب أفريقيا، اليوم الأربعاء، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لن يشارك في قمة "بريكس" المقرر عقدها في جنوب أفريقيا أغسطس الماضى، مبينةً أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف سيترأس وفد روسيا نيابة عن الرئيس الروسي.

وقال مكتب رئيس جنوب أفريقيا في بيان: "بالاتفاق المتبادل، لن يحضر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين القمة، لكن روسيا سيمثلها وزير الخارجية السيد سيرغي لافروف"، كما أكد المكتب أن" قمة بريكس ستعقد شخصيًا لأول مرة منذ جائحة فيروس كورونا".

جاء ذلك بعد حالة الجدل التي انتشرت خلال الساعات الماضية حول إمكانية القبض على بوتين خلال زيارته لجنوب إفريقيا بناء على مذكرة توقيف صدرت من المحكمة الجنائية الدولية ضده بتهم جرائم حرب، ونظرا لأن جنوب افريقيا عضو في اتفاقية المحكمة الجنائية الدولية كان يتعين عليها تسليمه.

ومجموعة "بريكس" هي تكتل يضم روسيا والصين والبرازيل وجنوب أفريقيا والهند، تأسست عام 2006، في قمة استضافتها مدينة يكاترينبورغ الروسية، وتحول اسمها من "بريك" إلى بريكس في 2011، بعد انضمام جنوب أفريقيا إليها، وتهدف هذه المجموعة الدولية إلى زيادة العلاقات الاقتصادية فيما بينها بالعملات المحلية، ما يقلل الاعتماد على الدولار.


print