الأحد، 05 مايو 2024 05:05 م

البرلمان الأوكرانى يطالب المجتمع الدولى بالتحرك لمنع وقوع كارثة نووية

البرلمان الأوكرانى يطالب المجتمع الدولى بالتحرك لمنع وقوع كارثة نووية البرلمان الأوكراني
الخميس، 29 يونيو 2023 06:00 م
كتبت آمال رسلان
توجه البرلمان الأوكراني إلى المجتمع الدولى بطلب لمنع وقوع كارثة نووية في محطة زابوريزهزهيا للطاقة النووية (ZNPP) ومواجهة الابتزاز النووي الروسي.
 
وتم توجيه النداء إلى الأمم المتحدة والوكالة الدولية للطاقة الذرية والاتحاد الأوروبي ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا وحلف شمال الأطلسي والمجلس الأوروبي وجمعياتهم البرلمانية.
 
ودعا البرلمان الأوكراني في خطابه المجتمع الدولي إلى تعزيز القيود والعقوبات التي تهم القطاع النووي الروسي والصناعة العسكرية.
 
كما طالب البرلمان الأوكراني المنظمات الدولية بالاعتراف بروسيا كراع للإرهاب ، وتوسيع المساعدات العسكرية والمالية والإنسانية لأوكرانيا ، وتطوير آليات فعالة لضمانات السلام والأمن في أوروبا.
 
وتقول المذكرة التفسيرية لمسودة الوثيقة أن "أفعال الدولة الإرهابية ستكون لها عواقب وخيمة ، ستظهر خارج حدود أوكرانيا وستؤثر على البيئة ورفاهية سكان منطقة البحر الأسود و  أوروبا كلها ".
 
 وقال فولوديمير زيلينسكي، رئيس أوكرانيا، إن الروس طوروا ووافقوا على سيناريو هجوم إرهابي على محطة زابوريزهيا للطاقة النووية (ZNPP) ، والذي يتضمن تسربًا إشعاعيًا.  وشدد زيلينسكي على أن اهتمام العالم بالتهديد الروسي الحالي في محطة زابوريزهزيا للطاقة النووية "لا يزال غير كاف".

الأكثر قراءة



print