الجمعة، 29 مارس 2024 07:42 ص

البرلمان السويدى يعتمد قرارا يُلزم الحكومة بتصنيف الحرس الثورى الإيرانى منظمة إرهابية

البرلمان السويدى يعتمد قرارا يُلزم الحكومة بتصنيف الحرس الثورى الإيرانى منظمة إرهابية البرلمان السويدي
الخميس، 11 مايو 2023 11:26 ص
كتبت آمال رسلان
اعتمد أعضاء البرلمان السويدي قرارا يلزم حكومة السويد بتصنيف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية في إطار قرارات الاتحاد الأوروبي، وصوتت الأحزاب الثمانية في البرلمان السويدي لصالح القرار.
 
ووفقا لإيران إنترناشونال، كانت لجنة السياسة الخارجية في البرلمان السويدي هي من قدمت القرار الذي تم اعتماده بأغلبية ساحقة.
 
ويأتي اعتماد القرار بتصنيف الحرس الثوري الإيراني "منظمة إرهابية"، بعدما علق العديد من البرلمانيين في السويد خلال الأشهر الأخيرة على تطورات إيران وأعلنوا عن دعمهم للاحتجاجات الشعبية.
 
واعتمد البرلمان الأوروبي، في يناير الماضي، قرارا يطالب الاتحاد الأوروبي بإدراج اسم الحرس الثوري الإيراني في قائمة الجماعات الإرهابية.
وأعلن البرلمان الأوروبي أن سبب هذا الطلب هو قمع الاحتجاجات على مستوى البلاد في إيران، وكذلك إرسال طائرات مسيرة إلى روسيا لاستخدامها في حرب أوكرانيا.
 
وجاء في المادة الـ11 من القرار، أن البرلمان الأوروبي يطالب مجلس الاتحاد الأوربي والدول الأعضاء في الاتحاد بإدراج الحرس الثوري الإيراني والميليشيات التابعة لها بمن فيهم الباسيج وفيلق القدس، على قائمة المنظمات الإرهابية في الاتحاد الأوروبي، ومنع أي نشاط اقتصادي ومالي مع هذه المؤسسة الإيرانية.

print