السبت، 18 مايو 2024 08:20 م

رسميًا.. انطلاق سباق الانتخابات التركية العامة فى الخارج اليوم وحتى 9 مايو

رسميًا.. انطلاق سباق الانتخابات التركية العامة فى الخارج اليوم وحتى 9 مايو انتخابات تركيا
الخميس، 27 أبريل 2023 12:03 م
كتبت آمال رسلان
انطلق سباق الانتخابات التركية العامة رسميا، الخميس، مع بدء تصويت الأتراك المقيمين في الخارج، خلال الفترة الممتدة من 27 أبريل حتى 9 مايو القادم، وفق الجدول الزمني المعلن من المجلس الأعلى للانتخابات، للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات البرلمانية والرئاسية.
 
وانطلقت عملية التصويت لـ3 ملايين و416 ألفاً و671 ناخباً خارج البلاد الساعة 8:00 صباح اليوم (الخميس) بالتوقيت المحلي وتستمر حتى 9 مايو المقبل. 
 
وسيكون التصويت متاحاً حتى في العطلات الأسبوعية والرسمية، وتوجد صناديق اقتراع في 156 ممثلية وبعثة في 75 دولة، إضافة إلى صناديق الاقتراع عند البوابات الحدودية والجمركية وفي المطارات الدولية، بإجمالي 4671 صندوقاً. ويصوت في الانتخابات للمرة الأولى خارج تركيا 277 ألفاً و646 ناخباً.
 
وسيتم إرسال الأصوات في نهاية يوم 9 مايو إلى العاصمة أنقرة، حيث ستحفظ بمعرفة المجلس الأعلى للانتخابات وسيتم فرزها مع أصوات الناخبين في الداخل عقب انتهاء التصويت في الانتخابات.
 
ووفقا للقانون التركى يحق لكل مغترب تركي يتجاوز 18 عاما ومدرج في السجل الانتخابي المحفوظ لدى مكاتب "النفوس" أو البعثات الدبلوماسية التركية، أن يدلي بصوته.
 
ويتنافس في الانتخابات الرئاسية 4 مرشحين هم الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان، وزعيم المعارضة كمال كليتشدار أوغلو، ومرشح "حزب البلد" محرم إنجه، ومرشح تحالف الأجداد "أتا" سنان أوجان، بينما تتقدم قوائم تحالف الشعب وتحالف الأمة وتحالف العمل والحرية القوائم البرلمانية.
 
وأعلنت وزارة الخارجية التركية انتهاء الاستعدادات لتمكن الناخبين في الخارج من التصويت بالانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقبلة.
 

الأكثر قراءة



print