السبت، 18 مايو 2024 12:25 م

"خايف يتقبض عليك" بسبب الفيس بوك.. دليل "هردو" هو الحل

"خايف يتقبض عليك" بسبب الفيس بوك.. دليل "هردو" هو الحل موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك
الإثنين، 14 مارس 2016 02:17 ص
كتب مصطفى النجار
"خايف يتقبض عليا بسبب الكلام اللى بكتبه على الفيس بوك".. أصبحت هذه العبارة تتكرر كثيرًا هذه الأيام، بعد إلقاء القبض على عدد من النشطاء السياسيين والحقوقيين بعد قيامهم بالتدوين على صفحات موقع التواصل الاجتماعى Facebook، مركز هردو لدعم التعبير الرقمى، أصدر "دليل القواعد الإجرائية الجنائية لفيسبوك فى القانون المصرى" حديث لمستخدمى الفيس بوك بمناسبة اليوم العالمى لمكافحة الرقابة الإلكترونية، الذى يوافق يوم 12 مارس من كل عام.



وأكد مركز هردو لدعم التعبير الرقمى، أنه انتشرت فى الآونة الأخيرة العديد من حالات القبض على الأشخاص النشطاء على موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك" إثر تدوينهم أو كتابتهم لبعض المحررات الإلكترونية على صفحاتهم على فيسبوك، والتى من المفترض أن تكون صفحات شخصية لإبداء وتبادل الآراء والأفكار، ومثال على ذلك الكاتبة فاطمة ناعوت بعد الحكم بحبسها ثلاث سنوات بتهمة ازدراء الأديان، والناشط الساخر إسلام جاويش مؤسس صفحة الورقة.

هنا تحول الفيس بوك من مجرد ساحة للتواصل الاجتماعى والتعبير الحر إلى منصة سياسية تمثل خطورة ليست هينة على مستخدميها، حيث أصبح أى شخص معرض أن يوجه له تهم جنائية لمجرد تدوينه بعض الأسطر على صفحته على فيسبوك.

وأعلن مركز هردو عن استمراره فى مهمته الأساسية لدعم التعبير الرقمى من خلال إصدار ما أسماه "دليل القواعد الإجرائية الجنائية لفيس بوك فى القانون المصرى"، الذى يتناول فيه قضية الفيس بوك ويوضح جوانب الخطورة التى يتعرض لها المواطنين من نشاطهم على صفحاتهم.

ينقسم دليل الفيس بوك إلى قسمين رئيسيين، أولهما شرح لبعض المصطلحات الرقمية مثل: الكتابة الإلكترونية والمحرر الإلكترونى والتوقيع الإلكترونى والوسيط الإلكترونى، والمقصود بالموقع وشهادة التصديق الإلكترونى، والمشغل والمعدات والاتصالات والترابط.

والجزء الثانى من الدليل هو عبارة عن مجموعة من الأسئلة الشائعة حول القواعد الإجرائية فى القانون المصرى الخاصة باستخدام الفيس بوك، أهمها ما إذا كان التوقيع على محرر يعتد به أم لا وهل كتابة البوست تعتبر إثبات إدانة، وأبرز الاتهامات التى يمكن أن توجه لناشط الفيس بوك مثل السب والقذف، وازدراء الأديان، والتحريض على ممارسة الدعارة والفجور، ونشر الأخبار الكاذبة، ختامًا بأهم البيانات التى يحتفظ بها الفيس بوك عن النشاط كالبحث والإعجاب والضغطات على أى محتوى بالموقع، وعند رفع صورة أو فيديو يحصل فيسبوك على البيانات التعريفية مثل الوقت والمكان والتاريخ الذى تم التقاط الفيديو أو الصورة به، بالإضافة إلى عنوان IP , ورقم المحمول ونظام التشغيل ونوع الجهاز المستخدم والصفحات التى تزورها والموقع الجغرافى.

print