السبت، 27 أبريل 2024 05:11 م

الدوما يصادق على اتفاقية التعاون الجنائى وتبادل المجرمين مع سوريا

الدوما يصادق على اتفاقية التعاون الجنائى وتبادل المجرمين مع سوريا الدوما الروسى
الخميس، 06 أبريل 2023 03:00 م
كتبت آمال رسلان

صادق مجلس الدوما الروسى، على الاتفاقية المبرمة بين روسيا وسوريا، والمتعلقة بتسليم المطلوبين و”المجرمين”، والتعاون فى المسائل الجنائية.

 

وذكرت وكالة "ريا نوفوستى" الروسية، أن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، عرض هذه الاتفاقية على مجلس الدوما فى وقت سابق من أجل المصادقة عليها، بعد إبرام الاتفاق وتحديد البنود مع النظام السورى.

 

وتم التوقيع على الاتفاقية فى 29 يونيو عام 2022، فى مدينة سان بطرسبرج الروسية، وصادق مجلس الشعب السورى عليها فى 29 سبتمبر 2022، فيما قدمها الرئيس الروسى لمجلس الدوما فى 4 مارس الماضى من أجل التصديق عليها.

 

وتضم الاتفاقية وثيقتين، الأولى تتعلق بتنظيم إجراءات تسليم الأشخاص المطلوبين، للمحاكمة الجنائية أو تنفيذ عقوبة لارتكاب جرائم تستلزم تسليم المجرمين.

 

بالإضافة إلى ذلك، تحدد الوثيقة الإجراء الخاص بالنقل العابر عبر أراضى أحد الأطراف لشخص تم تسليمه من قبل دولة ثالثة إلى الطرف الآخر.

 

فيما تنص الوثيقة الثانية على ضمان تعاون “أكثر فاعلية” بين الطرفين فى مجال مكافحة الجريمة، وتنظم الوثيقة نطاق المساعدة القانونية والتى تشمل الحصول على الأدلة، وتحديد المكان وتحديد الأشخاص والأشياء، وإجراء عمليات البحث، واستدعاء الشهود والضحايا.


الأكثر قراءة



print