الخميس، 28 مارس 2024 08:24 م

روسيا تفتح تحقيقا بحق قضاة "الجنائية الدولية" ردًا على مذكرة توقيف "بوتين"

روسيا تفتح تحقيقا بحق قضاة "الجنائية الدولية" ردًا على مذكرة توقيف "بوتين" الرئيس الروسى فلاديمير بوتين
الإثنين، 20 مارس 2023 05:00 م
كتبت آمال رسلان

أعلنت روسيا اليوم الاثنين، فتح تحقيق جنائي بحق مدعي المحكمة الجنائية الدولية وثلاثة قضاة بعد أيام على إصدار المحكمة مذكرة توقيف بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على خلفية "جرائم حرب" في أوكرانيا.

وقالت لجنة التحقيق الروسية في بيان إن هؤلاء القضاة وبينهم مدعي المحكمة الجنائية الدولية كريم خان "أصدروا قرارات غير قانونية تهدف إلى توقيف رئيس الاتحاد الروسي ومفوضة حقوق الأطفال" مضيفةً "لقد تم فتح تحقيق جنائي".

وكان قد أعرب المدعى العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، عن اعتقاده أن الرئيس الروسى، فلاديمير بوتين، قد يمثل أمام المحكمة بتهمة "ارتكاب جرائم مزعومة"، نفذت خلال الصراع الروسى الأوكرانى.

وقال خان - فى تصريحات خاصة لشبكة (سي.إن.إن.) الأمريكية، إن الخطوة قد تحدث على الرغم من جدل موسكو بأنها لا تخضع لقرارات المحكمة، مضيفا أن "الخطوة صنعت التاريخ بالفعل من خلال جعل بوتين أول رئيس دولة ذات عضوية دائمة في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة؛ يصدر فى حقه أمر اعتقال".

وتعد روسيا من بين العديد من الدول التي لم توقع على المعاهدة التي أنشأت المحكمة إلى حيز الوجود، وبالتالي فإن موسكو لا تخضع لقرارات المحكمة، وبالنظر إلى ذلك فإنه من غير المرجح أن يتم تسليم بوتين للولاية القضائية للمحكمة.


print