السبت، 27 أبريل 2024 08:10 م

منها قلم ب 12 الف دولار.. بوتين يتصدر قائمة مانحى الهدايا للرئيس الامريكى بايدن

منها قلم ب 12 الف دولار.. بوتين يتصدر قائمة مانحى الهدايا للرئيس الامريكى بايدن الرئيس الأمريكي جو بايدن
السبت، 25 فبراير 2023 08:00 م
كتبت آمال رسلان
كشفت وثائق فيدرالية أمريكية عن أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كان سخيا جدا فى هداياه للرئيس الأمريكى جو بايدن، وذلك قبل اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية وتأزم العلاقات بين الجانبين.
 
وكشف الحساب السنوي لوزارة الخارجية الامريكية المرتبط بالهدايا التي تقدم إلى المسؤولين الأمريكيين من قادة العالم ، أن الرئيس الروسي تصدر قائمة كبار مقدمي الهدايا لبايدن وأسرته في عام 2021.
حيث أعطى فلاديمير بوتين صندوق كتابة مطليا وقلما بقيمة 12000 دولار لبايدن عندما التقيا في قمة كانت مرتقبة بجنيف في يونيو 2021.
 
كما تصدر القائمة الرئيس الأفغاني السابق محمد أشرف غني وزوجته بهدايا للرئيس الامريكى والسيدة الأولى جيل بايدن من بينها سجادات حريرية تقدر قيمتها بنحو 28800 دولار في وقت لاحق من يونيو.
 
أما وزير الخارجية أنتوني بلينكن فتلقّى إناء خزفيًا بقيمة ألفي دولار من عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي الصيني ومدير مكتب لجنة الشؤون الخارجية يانغ جيتشي، في مارس 2021، وذلك بعد شهرين فقط من تولي إدارة بايدن مهامها.
 
ووفقًا للحساب السنوي لوزارة الخارجية للهدايا التي تلقّاها المسؤولون الأميركيون من قادة العالم عام 2021، جرى نقل جميع هدايا بوتين وغني وغيرهم إلى الأرشيف الوطني، وهو شرط لأي هدية يتلقّاها مسؤولامريكى تزيد قيمتها عن 415 دولارًا.
 
 وللمستلم خيار سداد القيمة المقدرة للهدية والاحتفاظ بها.

print