الخميس، 25 أبريل 2024 07:45 م

دفاعًا عن عبد الله أوجلان.. متظاهرون أكراد يقتحمون البرلمان الأوروبى ويهتفون ضد أردوغان

دفاعًا عن عبد الله أوجلان.. متظاهرون أكراد يقتحمون البرلمان الأوروبى ويهتفون ضد أردوغان متظاهرون أكراد داخل البرلمان الأوروبي
الخميس، 16 فبراير 2023 11:00 ص
كتبت آمال رسلان
تظاهر ناشطون أكراد داخل حرم البرلمان الأوروبي في ستراسبورج، في الذكرى الرابعة والعشرين لاعتقال الزعيم الكردي عبد الله أوجلان، ما أدى إلى وقف النقاشات وإجلاء أعضاء البرلمان.
 
ووفقا لفرانس برس، قال عدد من عناصر الأمن في البرلمان الأوروبي، إن "حوالي عشرة ناشطين" رددوا شعارات مناهضة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان وطالبوا بالإفراج عن عبد الله أوجلان.
 
وأكد النائب في البرلمان الأوروبي برنارد غويتا العضو في مجموعة "رينيو": "أن "هؤلاء من أنصار حزب العمال الكردستاني"، وقال إن المتظاهرين جلسوا على حافة تعلو قاعة البرلمان وأرجلهم تتدلى فوق أرضية المجلس.
 
وتدخل أمن البرلمان لإقناع مجموعة النشطاء بالنزول. ولاحقاً استأنفت رئيسة البرلمان روبيرتا ميتسولا النقاشات مؤكدةً أن المتظاهرين غادروا.
 
وقالت: "هذا البرلمان يدافع بفخر عن حرية التعبير والحق في التظاهر، لكن أي تظاهرة ينبغي أن تحترم دائما قوانينا والأمن العام، وألا تعرقل نقاشاتنا الديمقراطية".
 
واعتقل زعيم حركة التمرد الكردية في تركيا عبد الله أوجلان (72 عاماً) في 15 فبراير 1999، ثم حكم عليه بالإعدام في 29 يونيو 1999 بتهمة الخيانة ومحاولة تقسيم البلاد، لكن تم تخفيف الحكم في 2002 إلى السجن المؤبد بعد إلغاء عقوبة الإعدام.

الأكثر قراءة



print