الخميس، 02 مايو 2024 09:16 ص

برلمان جورجيا يضع قواعد اعتماد وسلوك للصحفيين بالبرلمان

برلمان جورجيا يضع قواعد اعتماد وسلوك للصحفيين بالبرلمان برلمان جورجيا
الثلاثاء، 07 فبراير 2023 11:10 ص
كتبت آمال رسلان
 
 
 
قال رئيس البرلمان فى جورجيا شالفا بابواشفيلي في جلسة للمكتب البرلماني إنه مع الأخذ بعين الاعتبار أفضل تجربة للبرلمانات في مختلف البلدان ، تم وضع قواعد اعتماد وسلوك الصحفيين في البرلمان.
 
 
 وأوضح بابواشفيلي أنه من أجل ضمان بيئة عمل للبرلمان وضيوفه ، يجب على الصحفيين مراعاة القواعد التالية: "عدم تعطيل الإجراءات البرلمانية، عدم التقاط صور لمكان عمل النائب أو الموظف دون إذن مسبق، أوقف المقابلة إذا اعترض نائب أو موظف أو ضيف".
 
 كذلك نصت القواعد على "عدم تصوير المستندات أو شاشة الهاتف أو أي جهاز إلكتروني آخر تابع لعضو البرلمان أو أحد الموظفين أو الضيف بطريقة يمكن من خلالها رؤية المعلومات أو الصور الموجودة عليها، وعدم معاملة أي شخص في البرلمان بطريقة فظة أو تمييزية أو جنسية.
 
كما شملت قواعد عمل الصحفيين الجديدة الامتثال لتعليمات أفراد الأمن والمرشدات، وارتداء الاعتماد في مكان ظاهر وعدم نقله إلى شخص آخر.
 
 وأكد شالفا بابواشفيلي أن حركة الصحفيين لن يتم تقييدها ولن يتم منحهم مكانًا خاصًا للإدلاء بتعليقات.
 
 أما الاعتماد ، فيمنح للصحفيين الذين يغطون الأنشطة البرلمانية ، بينما يعتمد عدد الاعتمادات على نوع الوسيلة الإعلامية.  على وجه الخصوص ، سيكون بإمكان كل محطة إذاعية عامة ووطنية اعتماد سبع مجموعات لدى البرلمان ؛  قنوات تلفزيونية أخرى - ثلاث مجموعات لكل منها ؛  وسائل الإعلام عبر الإنترنت - أربعة ممثلين لكل منهم ؛  راديو وصحف ومجلات - ممثلان لكل منهما.
 
 وسيحصل صحفي أو وسيلة إعلامية معينة ، بما في ذلك الأجنبي ، غير معتمد ويحتاج إلى زيارة البرلمان لإعداد قصة ، على اعتماد ليوم واحد.  وسيتعين على المؤسسات الإعلامية التقدم بطلب للحصول على اعتماد لدى البرلمان اعتبارًا من 20 فبراير.  ستدخل القواعد الجديدة الخاصة بالصحفيين حيز التنفيذ في 1 مارس.

print