الأربعاء، 24 أبريل 2024 05:43 م

برلمانات الدول الإسلامية تؤكد دعمها الثابت للقضية الفلسطينية

برلمانات الدول الإسلامية تؤكد دعمها الثابت للقضية الفلسطينية فلسطين
الثلاثاء، 31 يناير 2023 12:00 م
كتبت آمال رسلان
أكد المشاركون في الدورة الـ17 لمؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، على مستوى رؤساء المجالس البرلمانية الإسلامية، بالجزائر، دعمهم الثابت للقضية الفلسطينية وحماية القدس ولحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة وغير القابلة للتصرف وحقه في تقرير المصير وفي حق العودة لأراضيه.

جاء ذلك خلال البيان الختامي "إعلان الجزائر" الذي أصدره المشاركون في اختتام فعاليات هذا المؤتمر، الذى استمر على مدار يومين بالجزائر.
 
ودعوا المجتمع الدولي، لاسيما مجلس الأمن للأمم المتحدة، إلى تحمل مسؤولياته كاملة والتحرك العاجل قصد ضمان الحماية اللازمة للمدنيين الفلسطينيين وصون حقوقهم وحرياتهم الأساسية، وكذلك حماية أماكنهم المقدسة وفق القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة.
 
كما دعوا الفصائل الفلسطينية إلى احترام "إعلان الجزائر" وتحقيق الوحدة الفلسطينية قصد التصدي لسياسات إسرائيل وممارساتها غير المشروعة لاسيما الانتهاكات التي تطال حرمة المسجد الأقصى والعنف الممارس ضد المصلين العزل.
 
فيما طالب المشاركون في المؤتمر بالوقف الفوري لجميع الانتهاكات الإسرائيلية للقانون الدولي، لاسيما رفع الحصار المفروض على قطاع غزة وكل النشاطات الاستيطانية ووضع حد للقمع المستمر الممارس ضد المدنيين الفلسطينيين، ودعم مطلب فلسطين للحصول على صفة دولة كاملة العضوية في هيئة الأمم المتحدة، قصد الوصول إلى حل الدولتين طبقا لقواعد ومبادئ القانون الدولي، بالإشارة إلى تبني الجمعية العامة للأمم المتحدة لقرار يدعو محكمة العدل الدولية لإبداء رأي استشاري بشأن الاحتلال.

الأكثر قراءة



print