الجمعة، 03 مايو 2024 10:19 م

ليتوانيا تتحدى الصين.. وفد برلمانى ليتوانى رفيع المستوى يزور تايوان

ليتوانيا تتحدى الصين.. وفد برلمانى ليتوانى رفيع المستوى يزور تايوان البرلمان الليتوانى
الإثنين، 09 يناير 2023 11:00 ص
كتبت آمال رسلان
يبدأ وفد من لجنة الأمن القومي والدفاع بالبرلمان الليتواني اليوم الاثنين، زيارة إلى تايوان تستغرق ستة أيام.

وقالت وزارة الخارجية الليتوانية، إن الوفد المكون من تسعة أعضاء سيرأسه المشرعون لوريناس كاسينيناس رئيسة اللجنة ودوفيل ساكالين نائب رئيس مجموعة العلاقات البرلمانية الليتوانية مع جمهورية الصين (تايوان).

وأثناء إقامة الوفد، سيلتقي أعضاؤه مع الرئيس تساي إنغ وان وكبار المسؤولين الحكوميين الآخرين بما في ذلك الأمين العام لمجلس الأمن القومي ويلينجتون كو.

وقالت وزارة الخارجية إنهما سيزوران أيضا مجلس شؤون البر الرئيسي التايواني المسؤول عن الشؤون الصينية ووزارة الخارجية ووزارة الداخلية ووزارة الدفاع الوطني.

وأضاف البيان، أن هؤلاء البرلمانيين سيجتمعون مع مراكز أبحاث الدفاع والأمن المحلية لمعرفة آخر التطورات عبر المضيق وتبادل وجهات النظر حول التهديد الأمني ​​الهجين الذي تواجهه تايوان وأوروبا الآن واكتساب فهم أفضل لبرنامج تايوان الدفاعي الشامل.

وتأتي الرحلة القادمة بعد أربع زيارات على مستوى نواب الوزراء في عام 2022، ومع تحسن علاقات ليتوانيا مع تايوان، تعرضت دولة البلطيق لضغوط سياسية واقتصادية شديدة من بكين، وتضمنت الإجراءات العقابية الأخيرة استدعاء سفيرها في ليتوانيا، وخفض العلاقات الدبلوماسية، وطرد سفير ليتوانيا في الصين، وتعليق خدمات الشحن المباشر للقطارات، ومنع المنتجات الليتوانية من دخول السوق الصينية.

print