الخميس، 25 أبريل 2024 08:57 ص

الناتو: الحرب الروسية الوكرانية طويلة الأجل والدعم الغربى لكييف مستمر

الناتو: الحرب الروسية الوكرانية طويلة الأجل والدعم الغربى لكييف مستمر الناتو
الإثنين، 02 يناير 2023 03:00 م
كتبت آمال رسلان

طرح الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو" ينس ستولتنبرج وجهة نظره حول الحرب الروسية الأوكرانية، مرجحا أنها ستكون طويلة الأجل في ظل عدم وجود أي علامات من جانب روسيا على إنهائها قريبا، وقال إنه ينبغي على الدول الغربية أن تكون مستعدة لتقديم دعم طويل الأجل لأوكرانيا.

وقال ستولتنبرج، وفقا لوكالة أنباء (يوكرينفورم) الأوكرانية :"إن الدعم العسكري سيضمن بقاء أوكرانيا كدولة ذات سيادة ويجبر روسيا على الجلوس والتفاوض على إنهاء الحرب".

وأضاف أن برنامج التعبئة الجزئية لروسيا، الذي صدر أمر به في سبتمبر الماضي، أظهر أن موسكو ليست لديها رغبة في إنهاء الحرب في الوقت الحالي.

وتابع "كان لدى القوات الأوكرانية الزخم لعدة أشهر، لكننا نعلم أيضا أن روسيا حشدت المزيد من القوات، والعديد منهم يتدربون الآن. كل هذا يشير إلى أنهم مستعدون لمواصلة الحرب ومحاولة شن هجوم جديد محتمل".

وعلى الرغم من أنه لا يبدو أن هناك تهاونا في الأعمال العدائية، إلا أن ستولتنبرج قال "إن الناتو يجب أن يضمن بقاء أوكرانيا في موقف قوي في حالة إجراء محادثات تفاوضية بين الجانبين".

واستطرد قائلا "إننا بحاجة لتقديم الدعم لأوكرانيا الآن، بما في ذلك الدعم العسكري، لأن هذه هي الطريقة الوحيدة لإقناع روسيا بأنه يتعين عليهم الجلوس والتفاوض بحسن نية واحترام أوكرانيا كدولة مستقلة ذات سيادة في أوروبا. وما نعرفه هو أن ما يمكن أن تحققه اوكرانيا حول هذه الطاولة يعتمد كليا على القوة في ساحة المعركة".


print