الثلاثاء، 23 أبريل 2024 09:33 ص

الدوما: تدخل واشنطن لمنع كييف من اغتيال رئيس الأركان الروسى يؤكد ضلوعها بالنزاع

الدوما: تدخل واشنطن لمنع كييف من اغتيال رئيس الأركان الروسى يؤكد ضلوعها بالنزاع الدوما الروسى
الأربعاء، 21 ديسمبر 2022 12:00 م
كتبت آمال رسلان

أكد مجلس الدوما الروسى، أن منع الولايات المتحدة لكييف من محاولة اغتيال رئيس أركان الجيش الروسى، فاليرى جيراسيموف، يؤكد ضلوع واشنطن فى النزاع الدائر فى أوكرانيا.

 

ويأتى هذا كأول رد فعل روسى على ما نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية عن أن واشنطن حاولت منع كييف من شن هجوم على رئيس الأركان الروسى فاليرى جيراسيموف، بغرض اغتياله.

 

وقال نائب رئيس لجنة مجلس "الدوما" للشؤون الدولية، أليكسى تشيبا، وفقا لروسيا اليوم: "هذا يؤكد مرة أخرى البيانات حول التخطيط المسبق وقيادة الولايات المتحدة لجميع تحركات أوكرانيا، حيث قالوا إنهم تدخلوا، ولم يوافقوا، وهذا يعنى أن كل شيء تم التحضير له".

 

وأضاف، أن كل هذا يتم بشكل حصرى بمشاركة الولايات المتحدة، ويجرى بعد ذلك تنفيذه بأيد أوكرانية.

 

ونقلت الصحيفة عن مصادر أمريكية، قولها إن الإدارة الأمريكية كانت أول من اكتشف أن غيراسيموف كان يخطط لزيارة الخطوط الأمامية لقواته فى أوكرانيا، لكن الولايات المتحدة لم تمرر هذه المعلومات إلى أوكرانيا، "خوفا من أن تؤدى محاولة اغتياله إلى حرب بين الولايات المتحدة وروسيا".

 

وأضافت، أنه بعدما علمت كييف بأنباء الزيارة، حاول المسؤولون الأمريكيون دون جدوى إقناع أوكرانيا بإلغاء الهجوم، حيث مضت أوكرانيا فى تنفيذ مخططها لكن غيراسيموف لم يصب بأذى.


print