الجمعة، 19 أبريل 2024 07:21 ص

ضمن شروط انضمامها للاتحاد الأوروبى.. البرلمان الأوكرانى يٌقر قانونا خاصا بوسائل الإعلام

ضمن شروط انضمامها للاتحاد الأوروبى.. البرلمان الأوكرانى يٌقر قانونا خاصا بوسائل الإعلام البرلمان الأوكرانى
الأربعاء، 14 ديسمبر 2022 01:00 م
كتبت آمال رسلان

وافق البرلمان الأوكراني على مشروع قانون خاص بوسائل الإعلام، والذي حددته المفوضية الأوروبية على أنه أحد المعايير لتقييم انتقال أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي.

وأعلن النائب ياروسلاف زيليزنياك عبر قناته بموقع تليجرام  أنه تم تمرير القانون بتصويت 299 نائبا لصالح الوثيقة، ويحدد التشريع الإطار الأساس والقانوني لأنشطة الكيانات في مجال الإعلام في أوكرانيا، وكذلك مبادئ إدارة الدولة والتنظيم والإشراف في هذا المجال.

من المتوقع أن تخلق الظروف الأوروبية الحديثة اللازمة لتطوير المجال الإعلامي ، وإعمال الحق في حرية التعبير، والحق في تلقي معلومات عملية وموثوقة ومتعددة الاستخدامات ، لضمان تعددية الآراء والنشر الحر للمعلومات. ، لحماية المصالح الوطنية لأوكرانيا وحقوق مستخدمي الخدمات الإعلامية ، وتنظيم الأنشطة في مجال الإعلام وفقًا لمبادئ الشفافية والإنصاف والحياد، وتحفيز بيئة تنافسية ، والمساواة واستقلال وسائل الإعلام.

ويمنح مشروع القانون الجديد المزيد من الصلاحيات للمجلس الوطني للبث التلفزيوني والإذاعي في أوكرانيا، وذكر تاراس شيفتشينكو ، نائب وزير الثقافة وسياسة الإعلام ، أن أوكرانيا تلقت نتائج من المفوضية الأوروبية بشأن مشروع القانون الخاص بوسائل الإعلام. وقال إن هذه النتائج كانت عملية للغاية وليست كبيرة للغاية.

وانتقدت المعارضة الوثيقة لأنه من المفترض أنها دمرت آليات حماية اللغة الأوكرانية والفضاء الثقافي والإعلامي الوطني الذي أنشأه التشريع الحالي.

ويتعين على أوكرانيا تنفيذ سبع خطوات من أجل بدء المفاوضات بشأن الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، هذه الخطوات السبع هي المعايير التي حددتها المفوضية الأوروبية.


print