الجمعة، 17 مايو 2024 02:23 ص

نواب بالحزب الحاكم الجنوب إفريقى ينقلبون على الرئيس ويطالبونه بالتنحى

نواب بالحزب الحاكم الجنوب إفريقى ينقلبون على الرئيس ويطالبونه بالتنحى رئيس جنوب افريقيا
الأربعاء، 07 ديسمبر 2022 12:04 م
كتبت آمال رسلان

يخطط عدد من نواب حزب المؤتمر الوطني الأفريقي، الحزب الحاكم، للثورة ضد تعليمات الحزب بالالتزام بخط الحزب في رفض الاقتراح البرلماني لبدء عملية عزل ضد الرئيس سيريل رامافوزا، في جلسة حاسمة الأسبوع المقبل.

وقالت وسائل إعلام محلية، أنه بالفعل تظاهرت مجموعة من أكثر من 100 من أنصار حزب المؤتمر الوطني الأفريقي من مختلف الفروع في مقاطعة كيب الغربية خارج البرلمان، وطالبوا رامافوزا بالتنحي عقب تقرير القسم 89 الذي وجد أنه ربما يكون قد انتهك يمين منصبه وتورط فى أعمال فساد.

وكان من بينهم عضو في حزب المؤتمر الوطني الأفريقي ، فايزل موسى ، الذي قال إنهم "سئموا وتعبوا" من الاضطرار إلى الدفاع عن الرؤساء الذين "ليس لديهم بوصلات أخلاقية".

وكان الحزب الحاكم في جنوب إفريقيا قد أعرب عن تأييده التام لرئيس البلاد سيريل رامابوزا، المهدد بإجراءات العزل في البرلمان بعد اتهامات بالفساد وجهت إليه.

 وقال الأمين العام للحزب بول ماشاتيلي أمس، إن المؤتمر الوطني الأفريقي "سيصوت ضد تبني التقرير" البرلماني الذي يتضمن أدلة تمهد لإجراءات عزل الرئيس، وأكد "إذا بدأ البرلمان العملية غدا، فإن حزب المؤتمر الوطني الأفريقي لن يؤيد التصويت".

 ويجتمع البرلمان في جلسة استثنائية الثلاثاء ليقرر ما إذا كان سيبدأ إجراءات العزل أم لا.


print