الأربعاء، 24 أبريل 2024 04:01 ص

البرلمان اللبنانى يطالب حكومة ميقاتى بتصريف الأعمال.. ويحدد الخميس لانتخابات الرئيس

البرلمان اللبنانى يطالب حكومة ميقاتى بتصريف الأعمال.. ويحدد الخميس لانتخابات الرئيس البرلمان اللبنانى
السبت، 05 نوفمبر 2022 02:00 ص
كتبت آمال رسلان
دعا مجلس النواب اللبناني، رئيس الحكومة المكلف نجيب ميقاتي إلى القيام بمهام حكومة تصريف الأعمال وذلك وفقا للدستور اللبناني. 
 
جاء ذلك في بيان عقب جلسة خصصها المجلس لمناقشة رسالة الرئيس اللبناني ميشال عون الى البرلمان في الـ 30 من الشهر الماضي أي قبل يوم من انتهاء ولايته والتي طالب فيها بسحب التكليف من رئيس الحكومة نجيب ميقاتي وتشكيل حكومة جديدة.
 
وتلا رئيس المجلس نبيه بري الموقف الذي اتخذه المجلس بإجماع الحضور ردا على رسالة عون، قائلا إن المجلس يؤكد ضرورة المضي قدما وفق الاصول الدستورية من قبل رئيس الحكومة المكلف للقيام بمهامه كحكومة تصريف الأعمال. 
 
وأضاف ان هذا الموقف جاء «حرصا من المجلس على عدم الدخول في أزمات ميثاقية ودستورية جديدة وعلى الاستقرار في مرحلة معقدة وخطيرة اقتصاديا وماليا واجتماعيا تستوجب إعطاء الاولوية لعمل المؤسسات». 
 
وفي السياق ذاته حدد الرئيس بري خلال الجلسة يوم الخميس المقبل موعدا لانتخاب رئيس جديد للبنان، قائلا ان «اولوية المجلس حاليا تتمثل في انتخاب رئيس للجمهورية»، مضيفا انه «لن يمر أسبوع الا وسيكون هناك جلسة لمجلس النواب لانتخاب رئيس بدءا من الاسبوع المقبل». 
 
وغادر الرئيس اللبناني ميشال عون الاحد الماضي القصر الرئاسي في (بعبدا) منهيا ولايته الرئاسية التي استمرت ست سنوات فيما أعلن أنه وقع مرسوما باعتبار الحكومة مستقيلة. وبحسب المادة (53) من الدستور اللبناني فإنه من صلاحيات رئيس المهورية ان «يوجه عندما تقتضي الضرورة رسائل إلى مجلس النواب».
 
ولم ينجح المجلس النيابي اللبناني في انتخاب رئيس جديد في أربع جلسات عقدها لهذه الغاية قبل انتهاء مهلة الشهرين الدستورية لانتخاب رئيس لتدخل البلاد في فراغ رئاسي جديد.

print