الأحد، 28 أبريل 2024 12:19 م

الغذاء مقابل السلاح.. الدوما ينتقد توريد أوكرانيا القمح لدول أوروبا بدلا من أفريقيا

الغذاء مقابل السلاح.. الدوما ينتقد توريد أوكرانيا القمح لدول أوروبا بدلا من أفريقيا رئيس الدوما الروسى
الأربعاء، 02 نوفمبر 2022 10:23 ص
كتبت آمال رسلان

أثارت قضية توريد القمح الأوكرانى أزمة جديدة بين كييف وموسكو، حيث كشف فياتشيسلاف فولودين رئيس مجلس الدوما الروسي، أن روسيا منحت أوكرانيا فرصة لتصدير الحبوب التي كان من المفترض أن تذهب إلى الدول الأكثر احتياجًا في أفريقيا وآسيا، لكن هذه الحبوب ذهب ثلاث أرباعها للاتحاد الاوروبي فيما وصل هذه البلدان أقل من الربع.

وشدد فولودين عبر بيان رسمي في قناته بتليجرام، على إن استئناف صفقة الحبوب بات مستحيلًا في ظل الهجمات الأوكرانية، وتوريد كييف ثلاث أرباع الأقماح إلى بلدان الاتحاد الأوروبي.

وتابع المسؤول الروسي أن أفعال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي تجاوزت جميع الاتفاقات التي تم التوصل إليها بمشاركة تركيا وهيئة الأمم المتحدة، ما يدل على الطبيعة الإرهابية لنظام كييف لافتًا إلى أن :"استئناف صفقة الحبوب «مستحيل» عندما يجري استخدام الممر الأمني لشن هجمات إرهابية".

وأرسلت روسيا، السبت، خطابا للأمين العام للأمم المتحدة تخبره بالانسحاب رسميا من اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية، كما أعلنت تعليق مشاركتها في اتفاق تصدير الحبوب من الموانئ الأوكرانية الذي رعته الأمم المتحدة، وذلك بعد استهداف الاسطول الروسي في البحر الأوسط بشبه جزيرة القرم.

 


print