الأربعاء، 24 أبريل 2024 09:48 ص

إجبار لـ "أبل".. البرلمان الأوروبى يُقر قانون يٌلزم شركات التكنولوجيا بتوحيد "الشاحن"

إجبار لـ "أبل".. البرلمان الأوروبى يُقر قانون يٌلزم شركات التكنولوجيا بتوحيد "الشاحن" شاحن "سى"
الأربعاء، 05 أكتوبر 2022 09:00 م
كتبت آمال رسلان

أثار مشروع القانون الذى أقره البرلمان الأوروبى مساء أمس جدلا كبيرا بين مستخدمى هاتف "أبل"، حيث يٌلزم القانون الجديد جميع الشركات التكنولوجية بتوحيد الشاحن المستخدم من نوع "سى" بحلول 2024، وهذا يعنى أن جميع الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية والكاميرات المبيعة في الاتحاد الأوروبي يجب أن تكون مجهزة بمنفذ شحن «USB» من النوع «C».

وبعد موافقة البرلمان الأوروبي، سيتمكن المستهلكون قريبًا من استخدام حل شحن واحد لأجهزتهم الإلكترونية، واعتبارًا من ربيع عام 2026، سيمتد الالتزام ليشمل أجهزة الكمبيوتر المحمولة، ويعتبر التشريع الجديد، الذي تم تمريره في جلسة عامة بأغلبية 602 صوتًا مقابل 13 صوتًا ضده و 8 امتناع عن التصويت ، هو جزء من جهود الاتحاد الأوروبي الأوسع لتقليل النفايات الإلكترونية وتمكين المستهلكين من اتخاذ خيارات أكثر استدامة.

وبموجب القواعد الجديدة، لن يحتاج المستهلكون بعد الآن إلى شاحن مختلف عند شراء جهاز جديد، حيث سيتمكنون من استخدام شاحن واحد لمجموعة كاملة من الأجهزة الإلكترونية المحمولة الصغيرة والمتوسطة الحجم.

وستؤدي هذه الالتزامات الجديدة إلى إعادة استخدام أجهزة الشحن بشكل أكبر ومساعدة المستهلكين على توفير ما يصل إلى 250 مليون يورو سنويًا على مشتريات الشاحن غير الضرورية، وتمثل أجهزة الشحن المهملة وغير المستخدمة حوالي 11000 طن من النفايات الإلكترونية سنويًا في الاتحاد الأوروبي.

وقد يؤثر ذلك في شركات مثل أبل وغيرها من الشركات التي لا تستخدم حالياً منفذ "يو إس بي" من نوع "سي"، حيث يستخدم هاتف "آيفون" شاحن «Lightening» الخاص به. ومن الناحية النظرية، ستحتاج "أبل" إلى تضمين نوع الشحن الشائع إذا كانت ستبيع أجهزتها في الاتحاد الأوروبي.


print