الجمعة، 26 أبريل 2024 02:29 ص

رغم اعتراض "أبل" و"نايكى".. الكونجرس يضع شروطا لاستيراد البضائع الصينية

رغم اعتراض "أبل" و"نايكى".. الكونجرس يضع شروطا لاستيراد البضائع الصينية
السبت، 18 ديسمبر 2021 09:00 ص
كتبت آمال رسلان

أقر الكونجرس الأمريكى مشروع قانون يطالب الشركات بإثبات أن البضائع المستوردة من منطقة شينجيانج الصينية لم يتم إنتاجها بالسخرة، على الرغم من تعرض مشروع القانون لانتقادات لاذعة من قبل الشركات الكبرى التى تمارس أنشطة تجارية فى المنطقة، بما فيىذلك كوكا كولا ونايكى وأبل.

وقالت "بى بى سى" الأمريكية إن مجلس الشيوخ وافق على القانون أمس الخميس بتصويت كل عضو فى الكونجرس باستثناء عضو واحد، وتم إحالة قانون "الأويجور" لمنع العمل الجبرى، كما هو معروف رسميًا، إلى مكتب الرئيس جو بايدن ليتم التوقيع عليه ليصبح قانونًا نافذا.

وكانت الولايات المتحدة قد اتهمت الصين بارتكاب إبادة جماعية في قمعها لأقلية الأويجور ذات الغالبية المسلمة هناك - وهي تهمة رفضتها الصين مرارًا وتكرارًا، وعلى مدى شهور، تجنب البيت الأبيض اتخاذ موقف بشأن التشريع، لكن السكرتير الصحفى جين بساكى قال فى وقت سابق من هذا الأسبوع إن بايدن سيوقعه.

وقال ماركو روبيو، عضو مجلس الشيوخ عن ولاية فلوريدا، وفقا لـ"بى بى سى"، بعد أن أقر مشروع القانون فى الغرفة العليا بالكونجرس: "لقد اتخذت العديد من الشركات بالفعل خطوات لتنظيف سلاسل التوريد الخاصة بها، وبصراحة لا ينبغى أن يكون لديهم أي مخاوف بشأن هذا القانون".

وأضاف "بالنسبة لأولئك الذين لم يفعلوا ذلك، فلن يعودوا قادرين على الاستمرار فى جعل الأمريكيين - كل واحد منا، متواطئين عن غير قصد في الفظائع والإبادة الجماعية".


print