السبت، 21 سبتمبر 2024 04:02 ص

حزب يمين الوسط يتصدر الانتخابات البرلمانية فى بلغاريا

حزب يمين الوسط يتصدر الانتخابات البرلمانية فى بلغاريا انتخابات بلغاريا
الإثنين، 03 أكتوبر 2022 05:00 م
كتبت آمال رسلان
قالت اللجنة الانتخابية المركزية فى بلغاريا اليوم الاثنين، إن حزب يمين الوسط "جى إى أر بى" بزعامة رئيس الوزراء السابق بويكو بوريسوف يبدو أنه الفائز فى الانتخابات البرلمانية التى أجريت أمس، وذلك بعد فرز ما يقرب من 99% من أصوات الناخبين.
 
وذكرت شبكة "إيه بي سي نيوز" الأمريكية، أن النتائج أظهرت حصول الحزب على 25.4% من الأصوات متفوقا على حزب "نحن نواصل التغيير" بأكثر من 5 نقاط مئوية، مشيرة إلى أنه من المتوقع أن تكون خمسة أحزاب أخرى قد وصلت إلى مجلس النواب المكون من 240 مقعدا.
 
وأشارت الشبكة الأمريكية، إلى أن الأحزاب الخمسة هي حزب "إم أر إف" الذي حصل على نسبة 13.7% وحزب "فازرازدان" الموالي لروسيا الذي حصل على نسبة 10.2% والحزب الاشتراكي بعد حصوله على نسبة 9.3% وحزب بلغاريا الديمقراطية الذي حصل على نسبة 7.5% بالإضافة إلى حزب النهضة البلغاري الذي تم تشكيله حديثا وحصل على نسبة 4.6%.
 
وأوضحت الشبكة، أنه إذا تم تأكيد هذه النتائج من خلال الإحصاء النهائي، فإنه سيتم منح بوريسوف البالغ من العمر 63 عاما تفويضا بتشكيل حكومته الرابعة.. ومع ذلك، ستكون مهمة شاقة بالنسبة له تشكيل ائتلاف حاكم مستقر لأن معظم الجماعات السياسية رفضت مسبقا أي تعاون مع حزبه "جي إي أر بي".
 
وقد أقر كيريل بيتكوف بالهزيمة في وقت متأخر من يوم أمس الأحد، وقال إن حزب "جي إي أر بي" يتحمل الآن مسئولية تشكيل تحالف وحكم البلاد.

print