الثلاثاء، 23 أبريل 2024 09:41 ص

قانون "إجازة الأبوة" يدخل حيز التنفيذ فى المغرب

قانون "إجازة الأبوة" يدخل حيز التنفيذ فى المغرب أجازة الأبوة
الأربعاء، 07 سبتمبر 2022 09:00 م
كتبت آمال رسلان
دخل قانون إجازة الأبوة بالمغرب حيز التنفيذ، وذلك بعد أن نشرت الجريدة الرسمية في عددها 7122 بتاريخ 1 سبتمبر، قرارا يقضي باستفادة الأب الموظف من عطلة مدفوعة الأجر، وذلك وفق قانون رقم 30.22، وذلك بعد أن صادق عليه مجلس النواب يوم الـ25 يوليو الماضي بالإجماع.
 
وتتمثل مقتضيات هذا القانون في منح رخصة عن الأبوة تمكن الموظف الرجل، الذي ولد له طفل، من الاستفادة من رخصة عن الأبوة مدتها 15 يوما متصلة ومؤدى عنها.
 
كما سيستفيد الموظف الرجل أيضا من رخصة ممنوحة عن كفالة طفل تقل سنه عن 24 شهرا من رخصة عن الكفالة مدتها 15 يوما متصلة ومؤدى عنها، وذلك طبقا للنصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل.
 
بدورها، ستستفيد الموظفة التي أسند إليها كفالة طفل تقل سنه عن 24 شهرا من رخصة عن الكفالة مدتها 14 أسبوعا تتقاضى خلالها كامل أجرتها، وذلك طبقا للنصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل.
 
وسيتم أيضا منح رخصة عن الرضاعة تخول استفادة الموظفة، سواء التي وضعت مولودا أو أسندت إليها كفالة طفل، تحدد مدتها في ساعة واحدة في اليوم ابتداء من تاريخ استنفاد الرخصة الممنوحة عن الولادة أو الكفالة إلى غاية بلوغ الطفل المولود أو المتكفل به سن 24 شهرا.
 

print