السبت، 04 مايو 2024 06:42 م

برلمان كردستان العراق يُمدد دورته بعد تعذر إجراء الانتخابات

برلمان كردستان العراق يُمدد دورته بعد تعذر إجراء الانتخابات
الإثنين، 29 أغسطس 2022 09:00 ص

أعلن هيمن هورامي نائب رئيس البرلمان الكردستاني، ، تمديد دورة البرلمان، بسبب تعثر إجراء الانتخابات التشريعية في إقليم كردستان خلال موعدها الذي كان مقرراً أكتوبر المقبل.

 

وقال هورامي في مؤتمر صحفي، إن البرلمان الحالي سيستأنف عقد الجلسات بفصل تشريعي جديد مطلع الشهر المقبل "لكي لايدخل إقليم كردستان في فراغ قانوني ودستوري".

 

وعبَّر نائب رئيس البرلمان الكردستاني عن أسفه بسبب "إخفاق الكتل البرلمانية كافة في المضي نحو إجراء الانتخابات البرلمانية وفقاً للموعد المحدد".

 

وأرجع السبب في تأخير الانتخابات إلى "عدم توصل الأطراف السياسية إلى اتفاق حول مشروع قانون الانتخابات، وتفعيل عمل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات أو تغييرها".

 

وفي فبراير الماضي، وقع رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني أمراً يقضي بتحديد الأول من أكتوبر المقبل، موعداً لإجراء الانتخابات البرلمانية في الإقليم.

 

وفي 10 أغسطس الجاري، بحث رئيس الإقليم مع الأطراف السياسية الكردستانية، مسألة إجراء الانتخابات، بحضور ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين بلاسخارت، وحذّر حينها من تأجيل العملية، قائلاً إن حدوث ذلك "يُسيء إلى سمعة ومكانة الإقليم"، وفق ما أورد موقع "رووداو" المحلي.

 

وأكد بارزاني خلال هذا الاجتماع "أهمية الانتخابات"، معرباً عن أمله في التوصل إلى "تفاهم بشأن تحديد موعد إجراء الانتخابات، وحل المشاكل".

 

 

 


print