الخميس، 28 مارس 2024 02:15 م

رفض فرنسا منح التأشيرات يدخل قبة البرلمان المغربي

رفض فرنسا منح التأشيرات  يدخل قبة البرلمان المغربي برلمان المغرب
الأحد، 14 أغسطس 2022 09:00 ص

وجهت فاطمة التامني، النائبة البرلمانية عن “تحالف فيدرالية اليسار”، سؤالا كتابيا إلى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، حول “التأشيرة الفرنسية ورفض الطلبات دون مبررات منطقية”.

 

وقالت التامني: “إن العديد من المغاربة يحرمون من تأشيرة فرنسا دون مبررات معقولة، مع العلم أن القنصلية تستخلص واجبات التأشيرة”.

 

وأشارت إلى واقعة “منع أطباء مغاربة من حضور مؤتمر طب العيون بفرنسا”، مؤكدة أن ذلك “أثار استياء كبيرا لديهم، نظرا لعدم وجود أسباب منطقية للرفض”.

 

وأضافت البرلمانية، ضمن سؤالها الموجه إلى بوريطة، أن فرنسا تتجه نحو تقليص أعداد “الفيزا” الممنوحة؛ وهو منطق يلفه الكثير من الضبابية، خصوصا أمام تحصيل الرسوم ومبالغ ضخمة دون معالجة الملفات المطروحة.

 

ولاحظت النائبة البرلمانية أن بعض مواعيد طلبات المتمدرسين تمتد إلى غاية شهر شتنبر.

 

وتساءلت التامني عن إجراءات وقف “الإهانات” التي يتعرض لها طالبو “الفيزا”، فضلا عن تقديمها للطلبة في آجال معقولة حتى لا يعيق تأخير التأشيرة عملية الالتحاق بمدارسهم.

 

وكانت فرنسا أعلنت في سبتمبر 2021، أنها ستخفض عدد التأشيرات الممنوحة للمواطنين الجزائريين والمغاربة بنسبة 50 في المائة وللتونسيين بنسبة 30 في المائة، بسبب رفض  هذه البلدان المغاربية الثلاثة إعادة مواطنيها الذين هم في وضع غير نظامي. وفق تعبيرها.

 

 


الأكثر قراءة



print