الخميس، 09 مايو 2024 01:21 م

طالبان الباكستانية تسعى لفرض سيطرتها.. والبرلمان يحذر من عودة الجماعة المحظورة

طالبان الباكستانية تسعى لفرض سيطرتها.. والبرلمان يحذر من عودة الجماعة المحظورة برلمان باكستان
الجمعة، 12 أغسطس 2022 04:00 م
كتبت آمال رسلان
بحث البرلمان الباكستاني أخيرًا الخوف والارتباك بشأن عودة ظهور الجماعة المسلحة المحظورة، "طالبان باكستان (TTP)"، في مناطق مختارة من مقاطعة خيبر بختونخوا.

واعترف وزير الدفاع خواجة آصف بوجود وأنشطة مسلحة في مقاطعة خيبر باختونخوا الباكستانية للمرة الأولى منذ استيلاء طالبان على السلطة فى أفغانستان، حيث تحاول طالبان باكستان استنساخ تجربة الحركة فى كابول.

وفي حديثه أمام الجمعية الوطنية قال وزير الدفاع، إن حالة القانون والنظام هي "قضية وطنية" وتحتاج إلى اهتمام.

وقد أثيرت القضية من قبل النائب محسن دوار الذي حذر من أن الإرهاب يمكن أن ينتشر في جميع أنحاء المقاطعة ، مشيرًا إلى أن عضوًا في حركة إنصاف الباكستانية (PTI) في المجلس الإقليمي قد تعرض مؤخرًا للهجوم واختطاف مسؤول في الشرطة من قبل مسلحين في سوات، ومع ذلك، نفت حركة طالبان باكستان أنها نفذت الهجمات.

وفي إشارة إلى محادثات السلام بين الحكومة والجماعة المسلحة، أعرب خواجة آصف عن أمله في أن تستمر المحادثات للمساعدة في الحفاظ على السلام وأن تتراجع حركة طالبان باكستان عن مطالبها بفرض "نظام الحكم الخاص بها" في المحافظة.

ومع ذلك، قال آصف إن "الخطر يتزايد تدريجياً" مستشهداً باحتجاجات السكان المحليين في سوات ودير والمناطق القريبة من الإقليم ضد وجود طالبان. 

كما أعرب رئيس الوزراء السابق ورئيس حركة إنصاف الباكستانية (PTI)، عمران خان، عن مخاوفه من عودة ظهور حركة طالبان باكستان في سوات ومناطق أخرى من خيبر باختونخوا ، حيث يشكل حزبه الأغلبية. 

وأظهرت تقارير إعلامية ومقاطع فيديو تم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي أشخاصًا محليين يحتجون على عودة طالبان في سوات، وأصيب مالك لياقت علي خان، عضو حزب PTI بإصابات خطيرة في هجوم استهدف منطقة ميدان جول في مقاطعة دير السفلى.

الأكثر قراءة



print