الجمعة، 10 مايو 2024 04:16 م

بدء جلسة البرلمان الصومالي العامة لمنح الثقة للحكومة

بدء جلسة البرلمان الصومالي العامة لمنح الثقة للحكومة برلمان الصومال
الأحد، 07 أغسطس 2022 09:00 ص

أعلن البرلمان الصومالي، انعقاد جلسة عامة للمصادقة على الحكومة الجديدة وبرنامجها اليوم  الأحد .

 

وقال البرلمان في بيان مقتضب: عقدت منذ قليل   جلسة عامة للبرلمان أجندتها تصويت منح الثقة للحكومة وبرنامجها السياسي، في الساعة التاسعة صباحا بمقر البرلمان في العاصمة مقديشو".

 

ومن المقرر أن يوجه رئيس الوزراء حمزة عبدي بري كلمة أمام النواب يطلب منح الثقة لأعضاء مجلس الوزراء الجديد الذي قدمه في الثاني من شهر أغسطس الجاري ، كما تشمل كلمة رئيس الوزراء الخطوط العريضة لبرنامج الحكومة وأولوياتها.

 

وتتكون الحكومة الصومالية من 75 عضوا من بينهم 38 من البرلمان، وشهدت التشكيلة حضورا طاغيا للأسماء الشابة، ويهيمن على المجلس أعضاء حزب اتحاد السلام والتنمية الذي ينتمي له كل من الرئيس حسن شيخ محمود، ورئيس الوزراء بري.

 

وشهدت الأيام الثلاثة الماضية حملة سياسية كبيرة داخل البرلمان لضمان حصول الحكومة على ثقة النواب الصوماليين قبل الجلسة الرسمية، ويتوقع المراقبون حصول الحكومة على ثقة البرلمان بأغلبية مريحة.

 

وقال المحلل السياسي الصومالي عمر يوسف   إن هناك تحديات جمة على طريق الحكومة أولا نيل ثقة البرلمان وطرح برنامج وطني يلقى توافقا بين كافة الأطراف.

 

ويعتبر يوسف وجود الرجل الثاني في حركة الشباب الشيخ مختار روبو علي "أبومنصور" يظهر جدية الحكومة في الحرب على الإرهاب عبر الاستعانة بخبرة قيادات التنظيم السابقة.

 

وأعرب عن أمله في أن تحقق الحكومة تقدما ملموسا في ملفات أبرزها إجراء انتخابات شعبية مباشرة، واستكمال دستور البلاد، وتعزيز العلاقات مع الولايات، وتحقيق انتصارات ميدانية ملموسة على الإرهاب، وتحقيق التنمية الاقتصادية، وخلق فرص عمل وتحقيق التوازن في السياسة الخارجية.

 

 


الأكثر قراءة



print