الأربعاء، 17 أغسطس 2022 03:30 م

واشنطن: الصين استغلت زيارة بيلوسى لتايوان للقيام بعمل عسكرى

واشنطن: الصين استغلت زيارة بيلوسى لتايوان للقيام بعمل عسكرى نانسى بيلوسى فى تايوان
الجمعة، 05 أغسطس 2022 06:00 م
كتبت آمال رسلان
قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إن السلطات الصينية تحاول تغيير الوضع الراهن في تايوان، مؤكدا أن واشنطن "أبلغت الصين مرارا أننا لا نسعى إلى أزمة لكن بكين اختارت المبالغة في ردة فعلها".
 
وأضاف في مؤتمر صحفي، أن بكين استغلت زيارة بيلوسي وردة الفعل الصينية مبالغ فيها الصين ، وكذلك للقيام بأعمال عسكرية استفزازية،  وأن واشنطن لا تدعم استقلال تايوان وهناك مساع لنزع فتيل الأزمة في المضيق."
 
وأكد أن أمريكا "ستستمر بدعم الاستقرار في المحيطين الهادئ والهندي وسنعمل على حماية أمن حلفائنا في المنطق، وسنبحر في أي منطقة ضمن مبدأ حرية الملاحة".
 
وكانت رئيسة مجلس النواب الأمريكى نانسي بيلوسي قد زارت تايوان، الثلاثاء، وصرحت بيلوسي أرفع مسؤول في الولايات المتحدة يزور الجزيرة منذ 25 عاماً: "اليوم جاء وفدنا إلى تايوان ليقول بشكل لا لبس فيه إننا لن نتخلى عن التزامنا تجاه تايوان وأننا فخورون بصداقتنا الدائمة".

وأعلنت رئيسة تايوان تساي إنغ ون، أن بلادها "لن تتراجع" في مواجهة تهديد الصين التي تستعد لتنظيم مناورات عسكرية تنطوي على خطورة بالقرب من سواحل الجزيرة رداً على زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكى نانسي بيلوسي.

الأكثر قراءة



print