الجمعة، 19 أبريل 2024 04:10 ص

رغم تراجعها عن الزيارة.. الجيش الصينى يجدد تهديده لـ"بيلوسى" إذا زارت تايوان

رغم تراجعها عن الزيارة.. الجيش الصينى يجدد تهديده لـ"بيلوسى" إذا زارت تايوان نانسى بيلوسى رئيسة الكونجرس
الإثنين، 01 أغسطس 2022 02:00 م
كتبت آمال رسلان

على الرغم من أن رئيس الكونجرس الأمريكي تراجعت عن زيارتها لتايوان، وأعلنت جدول زيارتها الآسيوية دون أن يشمل الجزيرة، إلا أن الصين جددت تهديداتها لواشنطن في هذا الصدد، وقالت إن جيشها "لن يقف مكتوف الأيدي" في حال إقدام رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي على زيارة تايوان.

وصدر التحذير الأحدث خلال إفادة دورية لوزارة الخارجية الصينية، حيث قال المتحدث باسم الوزارة، تشاو لي جيان، إنه بسبب وضع بيلوسي "رقم ثلاثة في الإدارة الأمريكية"، فإن زيارة تايوان، "سيكون لها تأثير سياسي جسيم".

وتبدأ نانسي بيلوسي، رئيسة مجلس النواب الأمريكي، جولتها الآسيوية "المثيرة للجدل" الإثنين، حيث هبطت في هاواي وزارت نصب "بيرل هاربور" التذكاري و"يو إس إس" أريزونا.

وترأس بيلوسي وفداً من الكونجرس إلى منطقة المحيطين الهندي والهادئ وتخطط لزيارة أماكن من بينها سنغافورة وماليزيا وكوريا الجنوبية واليابان، وفقاً لبيان صادر عن مكتبها يوم الأحد.

ولم يشر البيان إلى تايوان، على الرغم من التكهنات في الأيام الأخيرة بأن بيلوسي ربما تخطط لزيارة ديمقراطية الحكم الذاتي التي يبلغ عدد سكانها 24 مليون نسمة.

وكانت تايوان، أثارت جدلاً داخلياً في الولايات المتحدة، وتوتراً مستجداً مع الصين، التي حذر رئيسها شي جين بينغ، الرئيس الأمريكي، جو بايدن، "من اللعب بالنار" خلال اتصال هاتفي بينهما.


print